قالت وكالة الأنباء الإيطالية الحكومية (إنسا) إن سفينة تونسية وزورق مهاجرين يقل نحو 70  مهاجرا اصطدما، اليوم الاثنين، في المياه الواقعة بين تونس ومالطا، وأن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا.

وقال متحدث باسم حرس السواحل الإيطالي إن سفينتين تابعتين لحرس السواحل وزورقا شرطة وسفينة  للبحرية أرسلت للمساعدة في مهمة إنقاذ. وأضاف أن حرس السواحل المالطي ينسق عملية الإنقاذ.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع التونسي إن وحدة بحرية تابعة لجيش البحر اصطدمت بأحد المراكب في عرض البحر مما أدى إلى غرقه ووفاة 8 أشخاص كانوا على متنه، رجحت مصادر تونسية أن يكون لمهاجرين غير شرعيين.

وأوضح بلاغ أوردته الوزارة اليوم  "أن إحدى الوحدات البحرية التابعة لجيش البحر اصطدمت أمس الأحد بمركب مجهول الهوية أثناء الإقتراب منه لمحاولة التعرّف عليه وذلك على بعد 54 كلم من شاطئ العطايا بجزيرة قرقنة (ولاية صفاقس) مما أدى إلى غرقه مضيفا أن الوحدة المعنية قامت بانقاذ 38 فردا كانوا على متنه كلهم تونسيون وانتشال 8 جثث فيما لا تزال عمليات البحث مستمرة."

وأضافت الوزارة في بلاغ لها اليوم إن المصالح المعنية باشرت التحقيق في الحادث للتعرف على ملابساته وما يمكن أن يتخذ على ضوئه.

وتعتبر هذه الحادثة من القلائل التي تقوم بها البحرية التونسية في عرض البحر ويعتقد أن سببه كثرة عمليات الهجرة غير الشرعية وعدم امتثال المهاجرين للتحذيرات مما أجبر وحدة الدفاع على الاقتراب إلى مسافة تسببت في الحادث.