انتقد رئيس كتلة السيادة الوطنية بمجلس النواب خليفة الدغاري مؤتمر باليرمو الذي تتواصل اليوم الثلاثاء اعماله لبحث الملف الليبي.

وقال الدغاري أن ايطاليا نجحت في انتزاع "الملف الليبي من دوله فرنسا وبمباركه أمريكية معتبرة أن ليبيا المستعمرة القديمه لروما حيث تعتقد أنها دون غيرها صاحبه الحق في الاستفادة من الشراكة الاقتصادية والأمنية وإيقاف الهجرة الغير شرعيه التي تنطلق عبر السواحل الليبية".

وأضاف الدغاري ان ايطاليا تبرر التدخل في ليبيا بوجود روابط تاريخيه كما تدعى وهى حقبة الاحتلال الايطالي لليبيا التي ارتكبت فيها أبشع الفظائع والانتهاكات من قتل وإعدامات صادره عن محاكم صوريه ناهيك عن التهجير القصري ومعتقلات الإبادة" . 

وأردف الدغاري "لا توجد أي مؤشرات ايجابيه تلوح في الأفق من مؤتمر باليرمو  تتناول المسار السياسي الذي تتبناه الأمم المتحدة بشان توحيد السلطة التنفيذية وتوحيد المؤسسات ودعم الترتيبات الأمنية تمهيدا لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانيه على أساس دستوري متين".

وزاد الدغاري "أن الحل للازمه الليبية هو سياسي بامتياز يهدف إلى خلق حاله من الاستقرار ويفتح الطريق إلى مرحله دائمة بعيدا عن دعم أطراف على حساب أطراف أخرى طبقا لمصالح الدول التي تتصارع على الساحة الليبية بما ذلك ايطاليا الداعية لهذا المؤتمر في حين أن الخاسر هم الأغلبية الساحقة من أبناء الوطن وعلى كافه الصعد" .