أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة قرارا بتشكيل غرفة طوارئ لمتابعة توفر السلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، برئاسة وزيرالاقتصاد والتجارة محمد الحويج، على أن تقدم تقارير أسبوعية لعرضها على رئيس الحكومة.

ويقضي القرار رقم 107 لسنة 2023 بأن تتولى الغرفة متابعة توفير السلع الأساسية والخضروات خلال شهر رمضان، وضبط ومتابعة أسعار بيع السلع للمستهلك بما يتناسب مع أسعار توريدها.

ويتضمن القرار التأكد من الاشتراطات الصحية لعمل محلات اللحوم والمواد الغذائية وأسواق الخضروات والتأكد من مطابقة السلع للمواصفات القياسية الليبية والتأكد من سريان رخص مزاولة النشاط لمحلات بيع السلع الأساسية والتزامها بالإعلان عن أسعار البيع في مكان واضح للمواطنين.

كما تعنى اللجنة بالتأكد من الاحتفاظ بصورة ضوئية من مستندات توريد السلع وموافقات الإفراج من مركز الرقابة على الأغذية والأدوية واعتماد الدول المسموح بتوريد اللحوم والدواجن منها وفقا للاشتراطات الصحية المعتمدة.

وتتولى اللجنة متابعة حركة فتح الاعتمادات لتوريد السلع وفقا لنشرة مصرف ليبيا المركزي ومتابعة الإنتاج المحلي لمختلف السلع الغذائية وسلاسة توزيعها ووضع الحلول اللازمة لأي مختنقات في سبيل عرضها وتوزيعها.