أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على ضرورة تنسيق الجهود لتفعيل الإدارة المحلية ونقل الاختصاصات للبلديات لتستطيع بدورها تقديم الخدمات بشكل مباشر للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس حكومة الوحدة الوطنية اليوم الثلاثاء، مع وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، بحضور وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء عادل جمعة لبحث عدد من ملفات الإدارة المحلية.

ووجه الدبيبة، خلال الاجتماع، بمناقشة البلديات في التصور العام لإنشاء المقاطعات والمساهمة في تفعيل الإدارة المحلية.

وقدم التومي تقريرا عن التنمية المحلية المنفذة بالبلديات وفق المخصصات المعتمدة للعام 2022 حيث تمت الموافقة على تنفيذ  1088 مشروعا يحقق أهداف التنمية المحلية في كافة البلديات، مؤكدا توجيهها للمشروعات ذات الطبيعة المحلية في الطرق والمياه والصرف الصحي والإنارة والساحات الرياضية والصيانات السريعة وتوريد معدات النظافة.

وأوضح التومي لرئيس الوزراء الصعوبات التي تواجه ملف الإيرادات المحلية والتي تعمل الوزارة على حلحلتها باعتبار أن نقل الاختصاصات للسلطة المحلية يتطلب بذل جهود وطنية.

كما أطلع التومي الدبيبة على الإجراءات التنفيذية التي تنفذها الوزارة في مجال التحول الرقمي والتي تشير إلى استكمال المشروع نهاية شهر نوفمبر الجاري، ليتم بذلك تحويل كافة الإجراءات إلى الصيغة الإلكترونية وتتمكن البلديات من متابعة إجراءاتها عبر المنظومة المزمع إطلاقها.