أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة اليوم السبت ضرورة الاهتمام بالجامعات والبحث العلمي، ودعم أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتنظيم أوضاع المعيدين فنيا وماليا.

جاء ذلك خلال مشاركة الدبيبة في الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للجامعات، الذي عقد في العاصمة طرابلس بحضور وزير التعليم العالي عمران القيب، واتحاد الجامعات العربية، إلى جانب رؤساء الجامعات الليبية ووكلاء الشؤون العلمية والكتاب العامون بالجامعات بحسب منصة "حكومتنا"

وبحث الاجتماع إنطلاق العام الجامعي الجديد، وبداية العمل بالمنظومة الإلكترونية الموحدة للجامعات، وخطة النشاط الجامعي للعام الجديد، وخطة مركز ضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، وعددا من القضايا المشتركة مع اتحاد الجامعات العربية.

وأصدر الدبيبة الدبيبة قرارا بتشكيل لجنة لسداد مساهمات الدولة الليبية لدى المنظمات الدولية والإقليمية، ومنها المتعلقة بالتعليم العالي.

وأعلن الدبيبة أن الحكومة تعمل على استحداث المجلس الأعلى للتعليم والتدريب المهني، موضحا أن مهامه ستشمل رسم السياسات للتعليم بكل مراحله وتخصصاته، والحفاظ على الخطط الإستراتيجية التي يضعها المختصون وضمان تنفيذها على المدى البعيد.

ووجه الدبيبة وزارة التعليم العالي بتشكيل لجنة من المختصين والأكاديميين واختيار إحدى الجهات المختصة للإشراف على إجراء "الاستعلام الوطني" لأخذ رأي الشعب الليبي في خارطة الطريق بعد تعطيل إجراء الانتخابات.