أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الانتهاء من صيانة مرافق ميناء زوارة وتعميق حوضه، إضافة إلى العمل على تطوير مينائي بنغازي وطرابلس، وتنفيذ 5 موانٍ بمدن الخمس وسوسة وتاجوراء والقره بوللي وزوارة لتؤدي وظيفتها داخل السوق المحلي والدول الإفريقية، وتكون جزءا من خطة الحكومة لتطوير جميع المواني التجارية والصناعية والنفطية والسياحية في البلاد.

تصريحات الدبيبة جاءت خلال افتتاح النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض شمال إفريقيا الدولي للموانئ والمناطق الحرة، الذي أقيم في المنطقة الحرة بمصراتة بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية ودولية.

وشدد الدبيبة، في كلمة له، على أهمية هذه الفعاليات لدعم الاقتصاد الوطني وزيادة الحركة التجارية لِما تمثله الموانئ من أهمية كبيرة، فهي ركن أساسي في الحركة التجارية مشيرا إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تولي هذا الملف اهتماما كبيرا وتعمل على توسيع حركة التجارة البحرية وتطوير المواني، وذلك إحدى أهم الأولويات لديها.

وأعلن الدبيبة افتتاح المرحلة الأولى لمشروع البنية التحتية بالمنطقة الحرة بمصراتة في يونيو 2022، إضافة إلى توقيع اتفاقية بين وزارة المواصلات ورئاسة الأركان العامة بالمنطقة الغربية تنص على تخصيص مساحة من القاعدة البحرية تضاف إلى ميناء الخمس البحري من أجل تطويره، ضمن خطة عودة الحياة التي أطلقتها الحكومة في كافة القطاعات.