استعادت شركة الخطوط الإفريقية، الأربعاء، إحدى طائرتيها من طراز ايرباص ( A320)  المؤجرتين لشركة الخطوط الجوية الليتوانية  "Small Planet Airlines" .
وقال المتحدث باسم الشركة عمران الزبادي الخميس، أن الطائرة ( ONL ) المسجلة في السابق في لتوانيا عادت إلى تونس وفي القريب العاجل إلى أرض الوطن بعد إكمال عملية الطلاء للانضمام إلى أسطول شركة الأفريقية.
وأضاف، أن الطائرة رجعت بعد مفاوضات جرت مع الشركة المُؤجرة لطائرتيها نوع A320، منذ عام 2015، مؤكدا أنه سيتم ضمها لتغطية العجز والتخفيف من معاناة الشركة والمواطن، حسب تعبيره.
وكانت حكومة الوفاق الليبية أبلغت الحكومة الليتوانية في يناير الماضي أنها لم تعد مهتمة بتجديد عقد إيجار طائرتين تابعتين للخطوط الجوية الإفريقية استأجرتهما الشركة الليتوانية Small Planet Airlines .
وبحسب المراسلة التي وجهتها الحكومة الليبية، لنظيرتها الليتوانية، فقد استأجرت الشركة الليتوانية طائرتين من طراز إيرباص ( A320) بأرقام تسجيل (A-ONJ5 و 5A-أونل) تملكها الخطوط الجوية الأفريقية.
وقالت حكومة الوفاق الليبية إن الخطوط الجوية الأفريقية لم تعد مهتمة بتجديد إيجار الطائرات المذكورة  بعد انتهائه في أكتوبر 2017، داعية الحكومة الليتوانية لتسهيل عودة الطائرتين إلى ليبيا وإلغاء تسجيلهما في سلطة الطيران المدني الليتواني.
ودعت حكومة الوفاق الشركة الليتوانية إلى تسديد المستحقات المطلوبة لصالح شركة الخطوط الجوية الأفريقية  وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين، وإيداعه  في حساب الخطوط الجوية الأفريقية في العاصمة الإيطالية روما.
يشار إلى أن شركة الخطوط الجوية الأفريقية  كانت تمتلك اسطولا جوياحديثا  حتى عام 2011 يضم أكثر من 20 طائرة  من مختلف طرازات ايرباص، إلا أنها تعرضت لخسائر في طائراتها بسبب حرب فجر ليبيا في 2014 كما قامت بتأجير بعض من طائراتها للاستفادة منها.