قالت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، إن ولاية الخرطوم تولد يومياً حوالى خمسة آلاف طن من النِّفايات الصَّلبة. ووقعت وزارة البيئة والغابات والتَّنمية العمرانية بالولاية مذكرة تفاهم مع الوكالة لتنفيذ مشروع تعزيز إدارة النفايات في الولاية.

وقالت الوكالة في بيان يوم الخميس إن حكومة السودان تسعى إلى تحسين إدارة النفايات الصلبة، واستجابة لطلبها أوفدت جايكا مستشارها لإدارة البيئة للفترة من 2010- 2013.

وسترسل الوكالة خبراءها في إدارة النفايات إلى السودان في الربع الثاني للعام الجاري 2014 لمدة ثلاث سنوات، وستقدم الدعم الفني للمسؤولين في حكومة السودان وذلك لتحسين إدارة النفايات بالخرطوم.

وقال رئيس مكتب الوكالة اليابانية في السودان هيرويوكي موري، إن هذا المشروع سيمهد الطريق لتحسين كفاءة إدارة النفايات وسيعزز فعالية المساعدات اليابانية للمعدات ومرافق جمع النفايات والذي سيعلن عنه في الشهر المقبل. وتوجد في الولاية ثلاث محطات نقل وثلاث مدافن أخرى للنفايات الصلبة تشرف عليها هيئة النظافة.

وقالت الوكالة إن عملية جمع النفايات الصلبة لا تزال تحقق نسبة منخفضة وذلك بسبب وجود المعدات القديمة وغير الفعالة. وأضافت "أن النفايات لا تزال موجودة في العديد من الأماكن الأمر الذي قد يسبب تدهوراً للبيئة الصحية".