أبلغ مركز كارتر حكومة السودان أن مكتب برنامج الديمقراطية التابع للمركز سيغلق إعتباراً من نهاية الشهر القادم ، وذلك لأسباب مالية ، ولعدم تمكن المركز من تأمين مصادر تمويل جديدة بعد نفاذ الأموال التي كانت مخصصة للمكتب.

وبدأ مكتب مركز كارتر للديمقراطية نشاطه بالخرطوم عام 2008م وشارك في مراقبة الإنتخابات وتنفيذ إتفاقية السلام الشاملة بما في ذلك الإنتخابات العامة في أبريل 2010م وإستفتاء تقرير المصير في يناير 2011م ، وإنتخابات ولاية جنوي كردفان في مايو 2011م والمشورة الشعبية في النيل الأزرق وجنوب كردفان . كما كان المكتب ينسق منذ مارس 2013م مع المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان لمراقبة عملية الإعداد لإقرار الدستور الدائم .

وأكد المركز في خطاب لوزارة الخارجية عن حرصه على إستمرار علاقاته بالسودان والإهتمام بالتطورات المستقبيلة وأن ممثليه سيواصلون زياراتهم للسودان .

وعبر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية عن الأسف لإضرار مكتب مركز كارتر للديمقراطية للتوقف عن أنشطته لأسباب مالية ، وذكر أن السودان كان يأمل أن يستمر نشاط المركز في متابعة عملية الإعداد للدستور الدائم ، مشيداً بدور المكتب أبان عمله بالسودان .