استدعت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية سفير تونس بالجزائر عبد المجيد الفرشيشي على خلفية التصريحات المنسوبة إلى وزير البيئة والشؤون المحلية التونسي رياض الموخر خلال مؤتمر عقد بروما مؤخرا.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية صادر اليوم الأحد 7 ماي 2017 أن سفير تونس بالجزائر استقبل اليوم الأحد بمقر الوزارة وطلب منه توضيحات بخصوص التصريحات الصادرة عن وزير البيئة والشؤون المحلية رياض الموخر على هامش أشغال مؤتمر "تونس أمل المتوسط" الذي نظمته مؤسسة "كراكسي" بروما يوم 4 ماي الجاري.

وأشار البيان إلى أنه تم إبلاغ السفير التونسي أن التصريحات الصادرة عن الموخر أثارت تساؤلات على المستويين الشعبي والرسمي في الجزائر.

وكان وزير البيئة والشؤون المحلية التونسي قد صرح في إيطاليا بأنه يفضل القول إن تونس تقع تحت إيطاليا على القول بأنها "تقع بجانب الجزائر, البلد الشيوعي, وليبيا البلد الذي فيه فوضى".

وأكد الموخر أنه تم إخراج تصريحاته من سياقها وأنها جاءت في إطار المزحة, موضحا أن وزير الخارجية الايطالي قال له مداعبا بأنه يسكن في جنوب إيطاليا وبإمكانه رؤية تونس من منزله فأجابه بأنه، لما كان طالبا في أمريكا، كان يضطر للقول بأن تونس تقع تحت إيطاليا لأن الأمريكيين يعتقدون أن الجزائر بلد شيوعي ولا يعرفون ليبيا إلا عبر القذافي.