بدأت  الحياة تعود تدريجيا إلى مدينة بنغازي التي تشهد معارك واشتباكات مسلحة مند اكثر من شهر بهدف القضاء على الجماعات المتطرفة والمليشيات المسلحة والخارجة عن سلطة الدولة والتي انتشرت في عدد من الاحياء بالمدينة وتسببت في انتشار الجريمة وعمليات الاغتيال ضد ابناء المدينة وكذلك الخطف وغيرها من الجرائم المنظمة التي تقوم بها  المجموعات المسلحة والتي دعت ابناء المدينة الى محاربة هده الجماعات من خلال عملية عسكرية اطلق عليها عملية الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر وعدد من ضباط وجنود الجيش الليبي برئاسة الاركان العامة 

ولوحظ  في الاحياء المؤمنة من قبل الجيش الوطني وأبناء هذه الاحياء حركة نشطة بعد فتح المحلات والمخابز أبوابها ، فيما بدات بعض المقاهي تفتح امام روادها  وخرج الاهالي لقضاء حوائجهم  وشراء ما ينقصهم . كما عادت عدد من مراكز الشرطة الى ممارسة عملها بصورة اعتيادية وتؤدي المهام التي انيطت بها ، وعاود مركز شرطة رأس عبيدة في مدينة بنغازي ممارسة عمله، مطلع الأسبوع الجاري، للمرة الأولى منذ أحداث ثورة 17 فبراير 2011.

يأتي ذلك ضمن مساعي تأهيل مديرية الأمن في بنغازي، وتفعيل العمل بالمراكز التي تعرضت للتفجير خلال الأعوام الماضية.

كما افتتح مصرف التجارة والتنمية فرعًا جديدًا بشارع عشرين يوم امس ، لتقديم خدماته للجمهور وبدأ في صرف الصكوك بالتوازي مع فتح بعض الفروع لمصارف اخرى تعمل بالمدينة .

كما تم تجهيز شقتين داخل عمارة“الشريف” بحي سيدي لاستقبال الطلبة من سكان العمارة في محاولة لاستعادة ما فاتهم من دروس جراء إقفال المدارس نتيجة الأحداث التي تشهدها مدينة بنغازي.

وقالت الإعلامية فاطمة امريمي القاطنة في العمارة  في تصريح لوسائل الاعلام إن هذه البادرة اقترحت من قبل الدكتورة أميمة الشريف، لتدريس الأطفال حتى لا ينسى هؤلاء المناهج التي درسوها.

و أوضحت الإعلامية ، أن الدراسة مجانية من الصباح حتى الظهيرة لصفوف الأول ابتدائي إلى الصف السادس مع بداية سبت كل أسبوع لكي يستعيد الاطفال نشاطهم ويكونوا مستعدين  لاستقبال العام الدراسي .

وأضافت امريمي، أنه تم تجهيز شقتين وبإمكانيات بسيطة و بفضل جهود الخيرين تم تجميع المناهج من أماكن مختلفة داعية إلى الأخذ بهذه الفكرة وتطبيقها داخل كل بيت ليبي في بنغازي.

وينتظر انتقال البرلمان الليبي لنقل جلساته من المقر المؤقت بمدينة طبرق الى مقره الرئيسي بمدينة بنغازي وكذلك قيام الحكومة المؤقتة بزيارة المدينة والاجتماع بها بعد اعلان تحرير المدينة بالكامل والتي كان  اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة ، قال في تصريح لصحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، الجمعة  الماضية إن قواته تعمل على تحريرها بالكامل في غضون النصف الأول من ديسمبر الحالي وإعادة البرلمان لعقد جلساته في المدينة.