قدمت الممثلة الكوميدية الرومانية سيمونا مايكانسكيو أمس بالجزائر العاصمة، عرضا مسرحيا من نوع " المونولوج" تناولت فيه التساؤلات و المشاكل التي يعاني منها العالم اليوم. وكان عنوان مسرحيتها " الحمى " كتعبير عن حمى أصيب بها العالم. وتعد هذه المسرحية التي تحمل عنوان " الحمى" إحدى العروض التي دخلت به المشاركة البلجيكية في المهرجان الثقافي الأوروبي ال15 للجزائر العاصمة، وهي وهي مسرحية مقتبسة من من نص للكاتب المسرحي و الممثل الأمريكي والاسي شاون. 

ففي فضاء مفتوح و خال من أي ديكور خاطبت الكوميدية بمفردها الجمهور حول تركيبة هذه "الحمى" المعدية والتي تدور أحداثها حول الشابة الثرية " كانديد" من مدينة نيويورك التي تعيش في رخاء مطلق. غير أن حياتها تنقلب رأسا على عقب من خلال تلقيها هدية من مجهول و هي نسخة من كتاب " رأس المال" لكارل ماركس و هي نقطة انطلاق كل التخمينات في هذا المونولوج المطول.وتدفع قراءة هذا الكتاب بهذه الشابة الى التفكير و التحرك حيث تطلع على الفقر المدقع الذي تتخبط فيه بعض البلدان لتصطدم بواقع المفارقة بين " الفقراء و الأغنياء".  كما فكرت المرأة الشابة في ظاهرة العنف و الاضطهاد والتعذيب لتدرك في النهاية بأن هذه الظواهر ما هي الا وسائل تسمح " للأثرياء" بالمحافظة على أملاكهم و سلطتهم.

و لدى الإدلاء بأفكارها و أحاسيسها كمتفرج يصعد الى الخشبة فقد بدت سيمونا مايكانسكو و كأنها تخلت بشكل إرادي عن المسرحية لتنسي الجمهور بأنه أمام كوميدية.  و قد بدا هذا الأداء ناجحا حيث بقيت الكوميدية واقفة طيلة العرض دون أن تتنقل أو تتوفر على أدنى ديكور حتى يتناسب دورها أو نصها. والمهرجان الثقافي الأوروبي ال15 كان قد افتتح يوم 9 مايو المنصرم و المنظم بقاعتين على مستوى العاصمة ( قاعة عيسى مسعودي و قاعة ابن خلدون) و كذا بمدن وهران و تلمسان (بغرب البلاد )،  و عنابة و قسنطينة  بشرق البلاد،  سيتواصل إلى غاية 30 مايو   ببرنامج موسيقي ثري من تقديم 17 بلدا أوربيا مشارك.   و من المقرر أيضا عرض أفلام و مسرحيات إضافة إلى حفلات لموسيقى الجاز  و الموسيقى الفلكلورية الأوروبية.