دعا رئيس المجلس الأعلى لقبيلة زوية السنوسي عبدالسلام الحليق في تصريح خص به "بوابة افريقيا الإخبارية" اهالي وابناء القبائل في مدينة طرابلس الى عصيان مدني والى الالتحام بالقوات المسلحة العربية الليبية.

 وقال الحليق إن الجيش الليبي الزاحف لتحرير العاصمة ليس جيش الشرق او الجنوب او الغرب بل هو جيش ليبيا ويجمع كل القبائل الليبية وهدفه تحرير طرابلس من الارهابيين وإن العصيان المدني سيحسم الحرب بأقل خسائر. 

ووجه الحليق نداء الى شباب طرابلس للالتفاف حول الجيش قائلا (غدا سيفر الموجودون اليوم في العاصمة ويذهبون الى اموالهم وابنائهم في الخارج فليس لديهم اي شيء اما أنتم ليس لديكم الا الموت وأدعوكم للانضمام الى الجيش الليبي ونحن مظلة اجتماعية لكل الليبيين). 

واستشهد الحليق باحتضان غريان والجبل الغربي وترهونة للقوات المسلحة الليبية حاثا اهالي طرابلس الى الاحتذاء بهم.

ورد الحليق على القنوات الاعلامية ومن يصف القوات المسلحة الليبية بجيش خليفة حفتر قائلا (الجيش هو جيش ليبيا والمشير خليفة حفتر ينطبق عليه المثل الشعبي القائل، راجل يعز قبيلة وقبيلة ماتعز راجل) وواصل الحليق (عندما قتل 773 رجلا في بنغازي اين كانت الابواق التي تردد انه ليس جيش ليبيا؟ كل الجنود التفوا حول المشير وهو اخذ الشرعية من الشارع وانا من الذين ذهبوا له في بيته وطالبوه بالخروج في مطلب شعبي وعندما كنا ثلاث سنوات نعاني الموت في بنغازي لم يتكلم العالم عن ذلك الموت  او الاغتيالات والموجودوين في طرابلس الان ممن يحملون الافكار المتطرفة هم من اغتالوا السفير الامريكي).

ونفى الحليق ان يحمل ابناء منطقة برقة اي رغبة او دعوى للتقسيم قائلا (استغرب عندما تنطق كلمة برقة يتحسس كثيرون فليبيا تأسست بأقاليمها الثلاثة برقة وطرابلس وفزان) وواصل الحليق (لو كنا دعاة تقسيم ليبيا لأقفلنا تدفق الثروة النفطية التي يذهب عائدها الى طرابلس وتستفيد منه الان المليشيات المسيطرة على عاصمة كل الليبيين ويمكننا ان نقفل النفط لكننا نريد ليبيا واحدة لا تتجزأ ونحن ضد اي دعوة لتقسيمها ونعتبر من يدعو الى تقسيم ليبيا مثله مثل القاعدة وداعش). 

وقال الحليق (إن العدالة في ادارة البلاد بدون مركزية هي اساس الاستقرار) مستشهدا بقرار الايفاد الاخير الذي اصدرته حكومة الوفاق قائلا ( لقد اصدر السراج مؤخرا قرارا بإيفاد ما يزيد عن الالف طالب في دراسات عليا بالخارج ليس منهم عشرون طالبا من المنطقة الشرقية) معتبرا ذلك نموذجا من الاقصاء والتهميش. 

وقال الحليق (طرابلس عاصمة كل الليبيين وليس لاحد الحق في عزل طرابلس ومنع الليبيين منها). 

واشار الحليق الى ان من يغذي الحرب هو المال الفاسد قائلا (لقد جعلت المليشيات المتحكمة في العاصمة من ليبيا الان أكبر دولة يحدث فيها الفساد ويجب القضاء عليه فأساس الحرب المال الفاسد وما يتبعه). 

وفي كلمة وجهها للقبائل الليبية قال الحليق (اتوجه لجميع القبائل في كل ربوع ليبيا بحث ابنائهم على الالتحام بالجيش وان يحكموا العقل لان الحرب في النهاية من يموت فيها ليبيون وأن من يحمل ويناصر الفكر المتطرف لا تهاون معه ولا لغة معه الا السلاح).