عقدت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، اجتماعا تحضيريا لمؤتمر شركاء التنمية المزمع عقده في مصر خلال الفترة المقبلة، بحضور سعودي، وإماراتي رسمي.ورحب ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري، وفقا لبيان له، صدر عقب الاجتماع، بالضيوف السعوديين والإماراتيين، مؤكدا على أن مشاركتهم في التحضير لعقد المؤتمر تأتي في اطار عمق ومتانة العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات.

وشارك في الاجتماع، من الجانب المصري، وفقا للبيان، وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور، و أشرف العربي  وزير التخطيط ، وهاني قدري المالية، و نجلاء الأهواني التعاون الدولي، وأشرف سلمان وزير الاستثمار، و إبراهيم العساف وزير المالية السعودي، وسلطان أحمد الجابر وزير الدولة الاماراتي، بالاضافة الى سفيري المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة بالقاهرة.

ومن المنتظر، أن يشهد المؤتمر إعلان خريطة استثمارية عاجلة تتضمن 80 مشروعا بإجمالي تكلفة مبدئية تصل إلى 45 مليار دولار، لطرحها على الدول المشاركة في المؤتمر بالتنسيق مع السعودية والإمارات.وأشاد محلب وفقا للبيان، بالدعم الذي قدمه الجانبان الى مصر خلال الفترة الماضية، مشددا على أن المؤتمر سيعود بالنفع على كافة الأطراف المشاركة فيه.

 وقدرت وزارة المالية المصرية حجم المساعدات العربية خلال العام المالي الماضي، بنحو 16.7مليار دولار، في صورة منح وودائع ومواد بترولية خلال العام المالي الماضي، بالإضافة الى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.

ووفقا للبيان، رحب الجانبان السعودي والاماراتي بالاجراءات الاقتصادية الحالية التي تتخذها مصر في اطار خطة للاصلاح الاقتصادي، كما أثنوا على خطوات الاصلاح التشريعي الحالية والسبل التي يتم اتخاذها للعمل على تذليل الصعوبات التي تواجه المستثمرين وتهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات.وانتهي الاجتماع بالاتفاق على استمرار التواصل بين الأطراف المجتمعة عقب أجازة عيد الفطر المبارك لاستمرار التشاور حول التحضير للمؤتمر.

ودعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، في بداية يونيو/ حزيران الماضي، عقب إعلان فوز عبد الفتاح السيسي بانتخابات رئاسة الجمهورية، إلى عقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية، فور الإعلان رسميا عن فوز المشير عبدالفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة.