أكدت الحكومة المؤقتة تجدد الأطماع الاستعمارية في ليبيا بسبب حالة الفوضى التي تضرب البلاد.

وبينت الحكومة المؤقتة في بيانها رقم (26) لعام 2018 "تمر علينا اليوم الذكرى السابعة والستين لاستقلال ليبيا المجيد، والذي جاء بفضل تضحيات ونضال الأجداد لأجل تحرير بلادنا من وطـأة الاستعمار".

وأضافت الحكومة المؤقتة "إن هذه الذكرى المجيدة تمر علينا اليوم وتتجدد معها أطماع المستعمر القديم الذي استغل حالة الفوضى التي تضرب البلاد، فضلاً عن غياب الدولة بشكلها الرسمي ومحاولة البعض تحويلها إلى حلبة صراع لتحقيق المزيد من المصالح، وتكريس لنفوذ المستعمر على الأرض".

 وأردفت الحكومة المؤقتة "نحتفل اليوم بهذا الحدث المهيب الذي يعني فيما يعنيه السيادة والمناعة، ومقت رموزُ التبعيّة والارتهان التي حاولت أن تجعل من الاستقلال مجرّد ذكرى لا أثر لها في الواقع".

وتابع البيان "إنّ ذكرى الاستقلال مهما اختلف الناس حول رمزيّته ومدى تأصّله كمفهوم ووجود واقعي مادي، تظل مناسبة عظيمة ومُحبّبة لدى الليبيين، يحتفلون بها في أجواء من الاعتزاز والشموخ والافتخار بالمواطنة والانتماء".

وجدد البيان "الدعوة بهذه المناسبة لحذو خطوات الأجداد المؤسسين من خلال تغليب المصلحة العليا للوطن والاجتماع على كلمة سواء حتى نعيد لليبيا عزتها وهيبتها ومجدها التليد" داعيا "الجميع لتحكيم لغة العقل والمصالحة الوطنية حتى نبني بلدنا دون الارتهان للمستعمر، وليهنأ ابناء شعبنا من بعدنا وينعموا بخيراتهم".