كشفت الحكومة الجزائرية، اليوم الاثنين، رسميا عن الإجراءات المتعلقة بإعادة فتح الحدود الجوية، ابتداء من الفاتح جوان المقبل، مع عدة عواصم دولية وفق بروتوكول صحي وضعته اللجنة العلمية.

وبهدف الحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا، ، فإن هذه التدابير التي اتخذتها الحكومة، ترمي إلى تحديد الكيفيات العملياتية الضرورية لتجسيد قرار إعادة الفتح الجزئي، و ستظل هذه التدابير قابلة للتكييف وفق تطور الوضع الوبائي و هي كالآتي:

-         سيتم ضمان ثلاث (03) رحلات أسبوعية من وإلى فرنسا من قبل شركة الخطوط الجوية الجزائرية، رحلتان الى باريس وواحدة الى مرسيليا .

-         كما ستضمن شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلة (01) أسبوعية من وإلى كل بلد من البلدان الآتية: 01- مطار اسطنبول ( تركيا ) 02- مطار برشلونة ( اسبانيا ) 03- مطار تونس العاصمة (تونس)

وفيما يخص المطارات، رخص في مرحلة أولى لمطارات الجزائر العاصمة، ووهران وقسنطينة فقط، باستقبال المسافرين عند الوصول أو المغادرين نحو الوجهات سالفة الذكر، وأما بخصوص شروط ركوب المسافرين القادمين إلى الجزائر:

-         يحب أن يكون المسافر حاملا لنتيجة سلبية لاختبار كورونا RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة قبل تاريخ السفر.

-         حيازة تذكرة سفر صالحة وملئ الاستمارة الصحية بالمعلومات المطلوبة.

-         التسديد المسبق للتكاليف المتعلقة بالحجر الصحي الإجباري الذي يجب أن يخضع له كل مسافر عند وصوله إلى التراب الوطني، وكذا تكاليف اختبار الكشف عن فيروس "كوفيد ــ 19″، المقرر من قبل السلطات الصحية.

وأوضحت الحكومة، أن تكاليف الإقامة على مستوى مواقع الحجر الصحي تكون على عاتق المسافر حصريا. ويجب أن تكون هذه الشروط مستوفاة قبل ركوب الطائرة، وعند وصوله الى الجزائر حددت له الشروط الآتية

-         تقديم اختبار كورونا RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة.

-         يخضع المسافر لحجر صحي إجباري لمدة خمسة (5) أيام في إحدى المؤسسات الفندقية المسخرة لهذا الغرض، مع مراقبة طبية دائمة.

-         تطبيق اختبار الكشف عن فيروس "كوفيد ــ 19"، في نهاية الحجر.

-         يرفع الحجر في اليوم الخامس عقب اختبار سلبي للكشف عن فيروس "كوفيد ـ 19"، وفي حالة النتيجة الإيجابية، يجدد الحجر لـمدة خمسة (5) أيام إضافية.

و بخصوص ظروف الحجر الصحي، تم التنسيق بين كل من وزارات الداخلية و السياحة و الصحة، لتحديد قائمة المؤسسات الفندقية التي تتوفر فيها جميع الشروط المطلوبة للحجر.

كما أكدت الحكومة على تنفيذ حملة إعلامية واسعة بمجرد فتح الحدود الجوية قصد تسهيل التنقلات، و كلفت شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالقيام، من خلال موقعها الإلكتروني، بنشر كافة المعلومات التكميلية والتوضيحات اللازمة لتنفيذ الترتيبات المقرّرة.