قال مفوض الأمن والسلم الأفريقي، إسماعيل الشرقاوي، إن ملفات الإرهاب، والنزاعات في جنوب السودان وتهديدات بوكوحرام بنيجيريا، وحركة الشباب بالصومال، والقاعدة في الساحل، تتصدر أجندة القمة الأفريقية بغينيا الاستوائية المقررة اليوم الثلاثاء.

وشنّ الشرقاوي، خلال تصريحات للأناضول من مقر القمة بملابو، أعنف هجوم على حركتي بوكو حرام النيجيرية والشباب الصومالية، قائلاً إن "هذين التنظيمين يشكلان تهديدًا مباشرًا للسلم والأمن في شرق وغرب أفريقيا".

وكشف الشرقاوي أن "القمة ستتخذ قرارات هامة لردع هذه التنظيمات الإرهابية المحظورة"، لافتًا إلى أنها واجهات للقاعدة في أفريقيا التي تمتد حتى الساحل الأفريقي.

وحول قدرة الاتحاد الأفريقي في تعزيز حفظ السلم والأمن في أفريقيا، قال الشرقاوي: "نضع آليات موحدة لمواجهة التهديدات الإرهابية، والاتحاد الأفريقي يساهم بقوة في إعادة الاستقرار في الصومال".

ومضى قائلاً: "قوات الأميصوم (العاملة بالصومال) استطاعت دحر الجماعات الإرهابية في الأدغال وأطراف المدن، وكذلك قوات حفظ السلام الأفريقية في أفريقيا الوسطى بدأت تعيد السلام تدريجيًا فيها".

وتابع: "كما أن جهود الاتحاد الافريقي أحرزت تقدمًا كبيرًا في مالي"، نافيًا الاتهامات بتراجع دور الاتحاد الافريقي في حل النزاعات في افريقيا.

وعبر عن ارتياحه لتعاون الامم المتحدة مع الاتحاد الافريقي في حل النزاعات والازمات، مشيرا الى التنسيق مع الامم المتحدة الذي بدأ يسهل مهمة قوات حفظ السلام الافريقية.

وحول دور الاتحاد الافريقي في جنوب السودان، قال الشرقاوي ان "منظمة (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا) الإيغاد هي احدى المنظمات الافريقية والاتحاد الافريقي يدعم بقوة مبادرتها ويتابع عن كثب المساعي المبذولة".

وكشف الشرقاوي عن اجتماع هام سيعقد في اديس ابابا في الـ7 من يوليو/ تموز القادم لمتابعة التطورات في افريقيا الوسطى، وقال انه سيخصص لبحث مجمل التطورات في افريقيا الوسطى وتبادل وجهات النظر مع الحكومة من اجل التسريع لتحقيق السلام والاستقرار وتعزيز بناء الثقة بين ابناء الشعب الواحد.

وحول مشاركة مصر في الاتحاد الافريقي، قال الشرقاوي ان "مصر بناء على توصية اللجنة الرئاسية الخاصة بمصر اقر مجلس الامن والسلم الافريقي على مستوى الممثلين الدائمين في الـ17 من يونيو/ حزيران الجاري عودة مصر".

وأضاف ان "الاسباب التي ادت الى تعليق عضوية مصر قد زالت بعد اجراء الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وتابع أن "المجلس اقر عودة غينيا بيساو بعد اجراء انتخابات مماثلة وهي تشارك في اعمال القمة التمهيدية بجانب مصر".

وعبر الشرقاوي عن ارتياحه لعودة مصر ووصفها بانها دولة مهمة ومؤثرة في افريقيا والعالم العربي وتوقع ان تساهم مصر بدورها في القضايا الافريقية.