في مثل هذا اليوم من العام 1960 تم إنشاء القوات المسلحة الوطنية بموجب القانون رقم 189/60 .1960.11.25.
وتصادف انشاء هذا الجيش مع اعلان الجمهورية الاسلامية الموريتانية استقلالها عن فرنسا في الثامن والعشرين من نوفمبر عام 1960.

المهام
تقوم القوات المسلحة الوطنية بالدفاع عن السيادة الوطنية لموريتانيا ،وحفظ النظام والأمن و السهر على تطبيق القوانين والنظم، إضافة إلى مهامه التقليدية يساهم الجيش في جهود التنمية في ميدان الهندسة المدنية ويشارك في رقابة الاقتصاد البحرى ويتدخل في العمل الإنساني من خلال عمليات (الإنقاذ والإخلاء الطبي) في حالة الكوارث الطبيعية.

الهيكلة

للجيش الموريتاني كما هو موضح في موقعه الالكتروني عدة مكاتب و مديريات و هيئات مماثلة لكل من دوره المنوط به.

المكتب الاول
يتولى المكتب الأول كل ما يتعلق بتسيير المصادر البشرية للجيش الوطني، ويقوم باكتتاب الأفراد لتوفير حاجات جدول التعداد والمعدات الذي يعده المكتب الثالث كما يتولى إدارة العسكريين في شتى حالاتهم، والأفراد شبه العسكريين والأفراد المدنيين العاملين مع الجيش.

المكتب الثاني
يكلف المكتب الثاني بإطلاع القيادة على المسائل المتعلقة بالأمن العسكري ومعنويات الأفراد والمشاركة في البحث عن المعلومات الداخلية.

المكتب الثالث
يكلف المكتب الثالث بتكوين وتدريب الأفراد وتنسيق التعاون العسكري مع الدول الأجنبية في مجال التكوين والتدريب.

المكتب الرابع
يكلف المكتب الرابع بجميع المسائل المتعلقة بالدعم اللوجستي للجيش الوطني فيما يخص النقل والتموين والتجهيز والبنى التحتية وتشغيل الوسائل .

مديرية الديوان
مهامها هي إطلاع قائد الأركان الوطنية على الشؤون الجارية وتحضير كافة الملفات الضرورية له وتنظيم مواعيده، كما تتولي الترتيبات المتعلقة بالتشريفات وإعداد ميزانية الجيش الوطني ومتابعتها وضمان تنفيذها وكذا معالجة مختلف النزاعات.

مديرية المعتمدية
مكلفة بجميع المسائل الفنية المتعلقة باقتناء وتخزين وتوزيع المواد الضرورية للقتال والخدمات اليومية للوحدات كالثياب والإعاشة والأفرشة. ومن أجل القيام بهذه المهام، تتوفر المديرية على المؤسسة المركزية للعتاد التابع للمعتمدية المكلفة بتوزيع المواد المذكورة ومؤسسة صناعة الملابس المكلفة بتغطية حاجيات القوات المسلحة وقوات الأمن من هذه المادة.

مديرية العتاد
تقوم بجميع العمليات المتعلقة بتوفير ،تخزين وتوزيع العتاد والتجهيزات (الذخيرة ،السلاح السيارات والمحروقات... إلخ) وتضم كتيبة لوجستية تم استحداثها مؤخرا لتأمين دعم وإمداد تكتيكي وعملياتي قريب للوحدات الأمامية أثناء قيامها بمهام قتالية أو استطلاعية أو اثناء المناورات التعبوية.
مديريةالإشارة
وتقوم بتوفير وتخزين وصيانة عتاد الإشارة وربط الاتصال الضروري على جميع مستويات الجيش الوطني.

مديرية الاتصال والعلاقات العامة
مهمتها الأساسية هي إطلاع الجمهور على المسائل المتعلقة بالجيش الوطني، كما تشكل جسرا للتواصل بين المؤسسة والصحافة وتنظم من أجل ذلك لقاءات دورية مع مختلف هيئات الإعلام لتبادل وجهات النظر حول المعالجة الموضوعية للأخبار الحساسة التي تمس الأمن وذلك من أجل تعريف أكثر بالجيش الوطني.

مديرية الرياضة العسكرية
تقوم بتخطيط وتفتيش جميع النشاطات الرياضية علي مستوي الجيش الوطني وإعداد برامج تدريب التشكيلات والتفتيشات الدورية للقدرات البدنية للأفراد وتنظيم البطولات العسكرية.

مديرية الطباعة لدى الجيش الوطني
تكلف بأعمال النشر والطباعة والتكثير لصالح جميع التشكيلات التابعة للجيش الوطني، ويمكنها، بعد الحصول على إذن القيادة، تقديم خدمات مطبعية لصالح هيئات أخري.

مديرية المعلوماتية
مهمتها هي إعداد إستراتيجية عسكرية في مجال المعلوماتية وضمان جاهزية واستغلال وصيانة عتاد المعلوماتية للجيش الوطني والمساهمة في تكوين الأشخاص في هذا المجال بالتعاون مع المكتب الثالث وتقوم بتوسيع نشرالمعلوملتية في الوحدات وتقديم الاستشارة الفنية لقائد الأركان الوطنية في مجال التقنيات الجديدة.

مركز تخطيط وقيادة العمليات
يكلف بتأمين تخطيط وقيادة العمليات في كل الظروف بالإضافة إلى المناورات والتمارين، فضلا عن متابعته الدائمة لوحدات الجيش الوطني الموجودة في نفس الظروف.

كتيبة القيادة و الخدمات
تكلف كتيبة القيادة والخدمات بمهام تأمين وحماية الأركان الوطنية ومختلف النقاط الحساسة بها وتقديم تحية الشرف لرئيس الجمهورية والوزير الأول والإحتفالات العسكرية، ومتابعة جاهزية العتاد والتجهيزات التابعة لها.

مهام أخرى للجيش الموريتاني

رغم أنها لا تزال حتى الآن مجهولة بالنسبة للكثيرين، إلا أن المساهمة المشهودة لفرقة الأشغال العمومية التابعة للجيش الموريتاني خلال الفترة الأخيرة كفيلة بأن تحدث عن هذه المؤسسة التنموية الناشئة. فالمهام التي تضطلع بها الفرقة متعددة ومتنوعة، ولها انعكاس مباشر وتأثير جد إيجابي على حياة المواطنين، فهي تشارك في بناء المنشآت ذات النفع العام في المناطق الريفية والحضرية كبناء الجسور وحواجز الحماية وبناء المنشآت العامة وإعادة تأهيل المنشآت التالفة.
ونظرا لتمتعها بميزة منافسة الشركات الخصوصية عن طريق التقدم لإحراز مشاريع تنموية، فإن فرقة الأشغال العمومية مكلفة بالإضافة إلى كل ما سلف ب:
- إشراك القوات المسلحة في مسلسل التنمية الوطنية
- تمكين الجيش من إنجاز مشاريعه الخاصة نظرا لحساسية بعض المواقع
- التخفيف من احتكار بعض مؤسسات الأشغال العامة، مما يساهم في تخفيض الأسعار بفعل المنافسة.
لقد فكت فرقة الأشغال العمومية العزلة عن مناطق عدة من الوطن عن طريق بناء الطرق، السالكة واستصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء حواجز واقية من الحرائق في المناطق الرعوية والزراعية، وحفرت الآبار في مناطق كان فيها الماء المشروب يشكل تحديا كبيرا.
فرقة الأشغال العمومية هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالاستقلالية على الصعيد المعنوي والإداري والمالي، مقرها في نواكشوط، يتم تعيين مدير الأشغال العمومية طبقا للإجراءات المطبقة على مستوى وزارة الدفاع الوطني ويعاونه مساعد يتم تعيينه حسب نفس الإجراءات، يتمتع مدير المجموعة بكل السلطات التي تمكنه من ضمان سير المؤسسة.