أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس الأربعاء، استمرار تطوير القوة الجوية العراقية بسرب طائرات مقاتلة أمريكية وتشيكية وكورية الصنع، لافتة إلى إدخال منظومة دبابات حديثة في الخدمة معززة بأسلحة متطورة.

يأتي ذلك، في وقت كشفت فيه لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، عن جهود لزيادة التخصيصات المالية للقوات المسلحة في موازنة العام الحالي، مشيرة إلى أن منظومة الطائرات الوطنية بشتى تشكيلاتها ما زالت تعاني من ضعف يجري العمل حالياً على معالجته، وفق ما جاء في صحيفة الصباح الجديد العراقية، اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، في حديث للصحيفة، إن "القيادة العامة للقوات المسلحة مستمرة في تجهيز وتعزيز قدرات الجيش العراقي".

وأضاف أن "الفترة الماضية شهدت توقيع عقود لاستيراد طائرات أف 16 وهي أمريكية الصنع، وأيضاً في المجال الجوي تم استيراد طائرات تي 50 كورية الصنع، وأخرى من طراز ايل 159 تشيكية المنشأ".

وأشار إلى أن "التطوير شمل أيضاً الصنف المدرع، حيث أصبح لدينا دبابات البرامز أمريكية الصنع، إضافة إلى دبابات تي 90 روسية الصنع المجهزة بالأسلحة الحديثة".

ونوه رسول، إلى أن "القوات العراقية تعطي أهمية كبيرة للقوات الموجودة على الحدود، وتأهيلها من أجل القيام بواجبها على أتم وجه وعدم حصول خروق لها لاسيما مع الجارة سوريا لمنع تسلل الإرهابيين".

وأردف المتحدث العسكري أن "منظومة التسليح العراقية في تطور مستمر، والقوات حالياً تمسك بجميع الأراضي، ولا توجد هناك مشكلات على الصعيد الأمني".

ولفت رسول إلى أن "تلك الأسلحة والمعدات وفرت لنا قدرات كبيرة في ملاحقة فلول الإرهاب، وضرب أوكارهم في الصحراء".