دعا المبعوث الخاص للجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي, في حديث خاص ب "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2017, الليبيين إلى دعم ومتابعة اللقاءات التي جمعت بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر ورئيسي مجلس النواب ومجلس الدولة.

ووصف الجمالي اللقاءات الحاصلة بين المسؤولين الليبيين انفي الذكر بالإيجابية جدا والمهمة في دعم مسار السلمية في ليبيا, مشددا على أن الحل في ليبيا لا يكون سوى بالحوار وعبر النهج السلمي بين جميع مكونات الشعب الليبي دون إقصاء أو تمييز.

كما شدد المبعوث الخاص للجامعة العربية إلى ليبيا على أن مصلحة جميع الأطراف الليبية تكمن في دعم المسار السلمي في بلادهم, مؤكدا في الإطار ذاته أنه لا حياد بأي شكل من الأشكال عن المسيرة السلمية في ليبيا.

وبخصوص اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الثلاث المنعقد أمس الإثنين بالعاصمة الجزائرية, قال الجمالي إنه اجتماع متابعة يأتي إثر تطورات إيجابية في المشهد الليبي, خاصة من حيث التقارب الحاصل بين السراج وحفتر الذي وصفه ب" نقطة تحول هامة" في المشهد الليبي.

وأوضح المبعوث الخاص لجامعة الدول العربية إلى ليبيا أن اجتماع الجزائر يأتي أيضا متابعة لإجتماع تونس المنعقد منذ حوالي شهرين من الان، كما أنه يتبنى نفس بنود حلحلة الأزمة, وعلى رأسها رفض التدخل العسكري الأجنبي ودعم المسار السلمي.

وعبر الجمالي عن أمله في توقف المناوشات العسكرية في ليبيا لمنح الفرصة للمسار السلمي حتى يحقق أهدافه المرجوة.

وفي السياق ذاته, دعا الجمالي كافة الأطراف الليبية إلى التهدئة وتغليب مسار السلمية و دعم اللقاءات الأخيرة التي جمعت بين المسؤولين الليبيين انفي الذكر لإنهاء الأزمة القائمة في بلادهم.