أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، اليوم الجمعة، توضيحات بخصوص ملف منحة البطالة ، أن الشروع في صرف منحة البطالة، سيكون ابتداء من شهر مارس/آذار المقبل وسيستمر الى غاية توظيف صاحب الملف لدى القطاع العام أو الخاص .

وأوضح الوزير لوسائل الاعلام، أن شروط استفادة الشباب من منحة البطالة بسيطة وتتعلق بالشريحة العمرية 19-40 سنة من الشباب  العاطلين عن العمل، بالإضافة إلى الجنسية الجزائرية والإقامة في بلدية التسجيل، و يحق للشباب البطال الاستفادة من المنحة سواء كان بمستوى دراسي جامعي أو أقل أو دون مستوى .

وقال يوسف شرفة، أنه سيتم فتح منصة رقمية يوم 25 فيفري/شباط الجاري لتسجيل الشباب الذين تتوفر فيهم هذه الشروط، كما سيتم الاتصال بطالبي العمل المسجلين في فروع الوكالة الوطنية للتشغيل "أنام" من أجل فتح حسابات بريدية لصب المنح، مشيرا إلى أن الملف المطلوب بسيط جدا .

الوزير ركز في حديثه على أن الاستفادة من منحة البطالة، ستستمر إلى غاية حصول المعني على منصب عمل في القطاع العام أو الخاص، وهو ما يؤكد تعديل قرار الاستفادة من المنحة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة، تنفيذا لتعليمات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتطبّق دون تمييز بين الشباب الجامعي أو غير جامعي و دون مستوى تعليمي .

وبالمقابل ستتواصل عملية إدماج المتعاقدين خلال السنة الجارية والسنة المقبلة، فيما تم رفع أجور عمال ما قبل التشغيل الذين كانوا يتقاضون أقل من 10 الاف دينار جزائري إلى 13 ألف دينار .