قامت اللجنة الجزائرية المشتركة لمراقبة الكتاب المستورد بمنع دخول قرابة 250 عنوان من الكتب المستوردة قالت إنها تمس بالدين و بتاريخ الثورة الجزائرية وأخرى تتناول موضوع السحر وهي قادمة بدرجة أولى من كل من مصر ولبنان وفرنسا.

وجاء هذا المنع مع تواصل الصالون الوطني للكتاب بعاصمة الغرب الجزائري "وهران" والذي يتواصل حتى 22 فبراير الجاري وهو نفس العدد ونفس العناوين في غالبيتها التي منعتها اللجنة بمناسبة الطبعة الثامنة عشرة للصالون الدولي الذي ينظم سنويا بالجزائر شهر سبتمبر بالجزائر العاصمة و الذي قدر عدد زائريه في 2013 بمليون ومائة  ألف زائر.

وتضم اللجنة الجزائرية المشتركة لمراقبة الكتاب المستورد عدة هيئات من وزارتي الثقافة و الأوقاف الجزائريتين وجاء تشكيلها في أعقاب تقارير كانت قد نشرت بخصوص دخول البلاد عناوين كتب خاصة في المناسبات الثقافية اين تعرف تدفقا كبيرا للناشرين والتي تتهم فيها هذه العناوين بالمساس برموز الدولة وتهديد كيانها الثقافي والاجتماعي والديني.

و تشارك بالصالون الجزائري للكتاب ب"وهران" 168 دارا للنشر تعرض أكثر من 15 ألف عنوان كما تنظم الوزارتين الوصيتين عدة طبعات وطنية للتعريف بالكتب والإصدارات بالإضافة إلى معرض الجزائر الدولي للكتاب والتي يبقى فيها الكتاب الديني الأكثر رواجا و من حيث المبيعات.