كشفت جريدة الشروق اليومي , الأحد أن الجزائر تستعد لتقديم قائمة بأسماء الجزائريين المجندين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام " داعش" في اطار تبادل للمعلومات بين الاجهزة الاستخباراتية بين البلدين.

وأكدت الصحفية نقلا عن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن المخابرات الجزائرية ستسلم قريبا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قائمة بأسماء الجزائريين المجندين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن مصدر أمني جزائري لم تكشف عن هويته قوله "إن المخابرات الجزائرية بصدد تسليم نظيرتها الأمريكية قائمة للجزائريين المشتبهين بالقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية"، وأضاف أن المخابرات الأمريكية طلبت من مصر وتونس تزويدها بأكبر قدر من المعلومات حول المقاتلين العرب، خاصة المنحدرين من دول شمال إفريقيا، الذين يقاتلون في صفوف ما يعرف باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف اختصارا باسم داعش، وحتى الأسماء المبحوث عنهم المشتبه في انضمامهم إلى التنظيم الإرهابي المذكور.

وتحصي الجزائر نحو 400 جزائري، يشاركون في جبهات القتال مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وأغلبهم التحق من أوروبا، وآخرون من ليبيا، فيما تم تسجيل التحاق نحو 160 شخص بسوريا خلال الفترة الممتدة من 2012 إلى 2014.