أعلنت وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بالجزائر، اليوم الأحد، في بيان لها عن إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع إنتاج طاقة شمسية بسعة 1000 ميغاواط يحمل اسم "سولار 1000 ميغاواط".

المشروع يكمن في إطار تشكيل شركات ذات أغراض خاصة تتكفل بإنجاز محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 1000 ميغاواط، على المستوى الوطني، لتنتج كل محطة ما بين 50 و300 ميغاواط.

وسيتم تقديم المواقع الموجهة للمشاريع إلى الشركات ذات الأغراض الخاصة من طرف الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "SHAEMS, SPA". التي كلفتها الوزارة الوصية بدراسة طلبات العرض.

وأشارت الوزارة، إلى أنه يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي المشاركة في هذه المناقصة، بمفرده أو في مجموعة، حيث يقوم بتعبئة التمويلات اللازمة لإنجاز هذا المشروع، ويثبت مراجعه الناجحة في تطوير وإنشاء مشاريع محطات توليد الطاقة الكهربائية. بالإضافة كذلك إلى الحيازة على الإمكانات اللازمة لتنفيذ جميع الخدمات المطلوبة لهذا النوع من المشاريع.

وأضافت الوزارة، أنه ينبغي على المستثمرين المهتمين ضمان تطوير المعدات وتمويلها وتصميمها وجلبها. وكذا إنشاء هذه المحطات وتشغيلها وصيانتها. إضافة كذلك إلى إنجاز هياكل الإخلاء والتوصيل بشبكات الكهرباء ومن ثمة تسويق الكهرباء المنتجة من هذه المحطات.

كما سيتم تسويق الكهرباء من خلال عقد بيع وشراء الكهرباء المبرم لمدة تشغيل تبلغ خمسة وعشرين سنة لكل محطة توليد، بين الشركات ذات الأغراض الخاصة والمشتري، ويشترط للمشاركة في المناقصة، الامتثال للنسبة الأدنى من متطلبات المحتوى المحلي، حسب نوع المنتوج والخدمات المحلية.