قام اليوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري  صبري بوقدوم بزيارة إلى إيطاليا. تلبية لدعوة من نظيره الإيطالي لويجي دي مايو حسبما جاء في بيان وزارة الخارجية الجزائرية بتاريخ اليوم 09 جويلية 2020 

حيث كشف البيان أنه تطرقت المحادثات بين الجانبين إلى رزنامة التعاون الثنائي خاصة منها الدورة القادمة للاجتماع رفيع المستوى الجزائري الايطالي المزمع عقده في الجزائر وزيارة الدولة المنتظر أن يؤديها الرئيس الإيطالي إلى الجزائر لاحقا. كما أبرز الجانبان الشراكة الاقتصادية وآفاقها الواعدة.

و أضاف البيان أن الطرفان تناولا بشكل مستفيض عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، حيث بحثا سبل المساهمة في معالجة هذه الأزمة في ظل التدهور الخطير الذي يشهده الوضع الميداني وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار.

فيما أكد البيان على أن النقاش قد أبرز توافق وجهات النظر حول ضرورة تسريع العمل على التوصل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار واستئناف الحوار الليبي للتوصل إلى حل سياسي شامل يضمن وحدة وسيادة ليبيا ويحقق التطلعات المشروعة و الخيارات الحرة للشعب الليبي.

و أشار البيان أن الطرفان سجلا توافقهما على ضرورة الاحترام التام والصارم لحظر توريد السلاح إلى ليبيا وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأهمية التواصل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل المساهمة الفعالة في توفير الشروط الضرورية لتمكين الفرقاء الليبيين من الانخراط في مسار التسوية السياسية.

كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع في الساحل وسبل تعزيز التنسيق بينهما لدعم جهود التنمية في المنطقة بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار.