كشف كمال ناصري وزير النقل والأشغال العمومية، اليوم الإثنين، أن الجزائر خصصت 3 مليار دولار للطريق العابر للصحراء وتحويله إلى طريق سريع شمال جنوب للحد من العزلة التي فرضتها الجغرافيا على بعض الدول.

وأكد ناصري، في كلمته خلال الدورة 71 للجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء أنه سيتم إنشاء الهيئة المسؤولة عن إدارة ممر الطريق، مؤكدا أن المكانة الإستراتيجية القارة لهذه الطريق عجلت في تحويله إلى طريق سريع شمال جنوب الى غاية الحدود.

وأكد وزير النقل والأشغال العمومية أنه تم الانطلاق في إنجاز مقطع منه بهذه المواصفات على مسافة 850 كيلومتر، تم الانتهاء من 507 كلم منها، كما تمت دراسة مقطع ثاني على مسافة 260 كلم.

وحول أهمية الطريق العابر للصحراء قال ناصري أنه سيمنح الوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية في البحر المتوسط لتعزيز التجارة بين أفريقيا وأوروبا.

وكشف أنه سيتم تسجيل عملية الربط المباشر للطريق العابر للصحراء بالطريق السريع  عبر المنفذ الذي يربط ميناء جن جن بالطريق السيار شرق غرب، على مسافة 110 كيلومتر والذي هو قيد الإنجاز حاليا.

من جهته أوضح وزير التجارة كمال رزيق، أن الطريق العابر للصحراء سيشكل محور رئيس في تنشيط التجارة خارج المحروقات و رواقا اقتصاديا تعتمد عليه الجزائر مستقبلا.

وتم الشروع في إنجاز هذا الطريق العابر للصحراء عام 1960، ويربط  الجزائر العاصمةبلاغوس النيجيرية مع عدة تفرعات، وبسبب صعوبات اقتصادية ومالية تعاني منها دول الساحل فقد شهد المشروع تأخرا كبيرا في الإنجاز في العديد من محطاته الأفريقية.