أكد مدير عام شركة «سوناطراك» الجزائرية للنفط سعيد سحنون اليوم، أن اقتصاد بلاده محمي من أي تأثير سلبي ناجم عن التراجع الحاد في أسعار النفط.

وقال سحنون في مداخلة في قمة شمال أفريقيا حول النفظ والغاز في العاصمة الجزائرية بمشاركة أكثر من 450 خبيراً في صناعة المحروقات، إن «الجزائر تمتلك آليات جيدة لمواجهة هذا النوع من الأوضاع».

وأوضح أن بلاده التي تمثل المحروقات 97 في المئة من إيرادات الصادرات فيها، يمكنها تجاوز هذا الوضع بفضل «الإدارة الرشيدة للحكومة»، مشيراً إلى أن شركته ستبقي على خطتها الخمسينية (2015-2019) التي تشمل استثمارات بقيمة 90 مليون دولار في قطاع المحروقات.

وأضاف: «قررنا الإبقاء على مخططنا الاستثماري من دون تغيير، على رغم تراجع أسعار النفط التي سجلت أدنى معدل منذ خمسة أعوام».

وتنص هذه الخطة على تطوير حقول النفط والغاز وتعزيز قدرة نقل المحروقات ونشاط البتروكيماويات وتكرير النفط وتعزيز الموارد البشرية الضرورية.

وأكد سحنون بذل جهود استثنائية لتوسيع قاعدة الاحتياطات ورفع القدرة الإنتاجية حتى 255 مليون طن من المحروقات بحلول العام 2019.

وتتوقع الشركة استغلال خمسة حقول نفطية جديدة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

ويؤثر تراجع أسعار النفط في السوق الدولية بنحو 35 في المئة خلال الأشهر الأخيرة على دول منتجة مثل الجزائر وفنزويلا والإكوادور ونيجيريا وليبيا وأنغولا الذين يحتاجون إلى بيعه بأسعار مرتفعة للحفاظ على توازن الميزانية.