صرح السفير الإيطالي بالجزائر، جيوفاني بولييزي، أمس الثلاثاء، أن الجزائر قد أصبحت شريكا إستراتيجيا وأساسيا لإيطاليا، معبرا عن عمق العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي والسياسي، على هامش مشاركته في أشغال اجتماع السفراء بوزارة الخارجية الايطالية.

وأضاف السفير بولييزي في تصريح لوكالة الأنباء الايطالية "أنسا" قائلا "بالنسبة لإيطاليا، أصبحت الجزائر بلدا إستراتيجيا. وثلث الغاز المستعمل في إيطاليا مصدره الجزائر، وأزيد من 200 شركة إيطالية أنجزت هياكل تحتية علاوة على تواجدنا في قطاع الأغذية الزراعية. تعتبر علاقة كاملة بـ 360 درجة.

وأشار الدبلوماسي الإيطالي، الى أن العلاقات بين الجزائر وإيطاليا عميقة جدا، وهو ما عكسته زيارة الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا مؤخرا للجزائر، والتي كللت بالنجاح. مذكرا أن "الجزائر تعتبر أول شريك تجاري لإيطاليا في إفريقيا.

كما اعتبر السفير أن الجزائر شريك جدير بالثقة بخصوص المسائل المهمة، على غرار مكافحة الهجرة السرية والتنسيق الجيد بخصوص الملف الليبي.

وفي تطرقه إلى التعاون في مجال التحول الإيكولوجي، شدّد السفير الإيطالي على أهمية احتياطي الغاز الجزائري. مشيرا إلى الدور الاساسي لهذا النوع من الطاقة النظيفة في انجاح هذا التعاون.

وكشف في ذات السياق، أن "هناك تعاون متواز، سواء على الصعيد الثنائي او مع الإتحاد الاوروبي، في تطوير الطاقات المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية والهيدروجين وغيره، خاصة وأن هناك الكثير من التفاؤل والتعاون جيد جدا.