يرحل العام 2014 ،تاركًا في بال الجزائريين مشاهد كثيفة ومتنوّعة بين السياسي والأمني و الرياضي وحتّى الإقتصادي ،و تبقى في ذاكرة الجزائرين أحداث متزاحمة عن إعادة إنتخاب الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة ،وعن حرب واسعة على الإرهاب ،ونجاحات رياضية كبيرة بكأس إفريقيا لكرة اليد و حضور مميز للخضر في المونديال وتتويج فاق السطيف بطلا لإفريقيا في كرة القدم.
المشهد الجزائري في تنوّعه ،يحمل صورًا أخرى لكوارث جويّة بسقوط طائرتين ،واستقالات كثيرة في الخطوط الجوية الجزائرية تزامنت مع نهاية السنة ،وفي المشهد تظهر كذلك واحات غرداية بأحداثها الطائفية التي لا زالت الدّولة تعمل على إخماد نيرانها بين الماكية و الإباضيّة ،كما يظهر في المشهد كذلك إحتجاجات رجال الأمن في سابقة تاريخية تحدث بالبلاد.
ربّما يُسجّل إنتخاب بوتفليقة لعهدة رئاسيّة رابعة كأبرز حدث في الجزائر في العام المنقضي ،خاصة أنّ فوز بوتفليقة بمنصب الرئاسة جاء في وقت تعيش فيه المنطقة على وقع تغييرات جذريّة عميقة وإضطرابات سياسية و أمنية كبيرة ،فالمشهد في الجارتين تونس و ليبيا كان ضبابيًا خلف دخان المعارك والغموض السياسي ،فالأولى خارجة لتوها من أزمة سياسية عبر فجوة ضيّقة فتحها "الحوار الوطني" لحكومة مهدي جمعة كي تسيّر البلاد حتى الإنتخابات ،و الثانية تعيش حربا طاحنة وانقسامًا عنيفا و انفلاتا أمنيا كبيرًا ،ولا أفق زاضحًا للحل في المدى المنظور.
وربّما يستمد الحدث أهميّة كذلك من صورة بوتفليقة نفسه وهو يؤدّي اليمين الدّستورية على كرسي متحرّك.
أمنيًا ،يُعتبر ظهور تنظيم "جند الخلافة" كذراع لتنظيم "داعش" ،أهم حدث أمني لا في هذه السنة فقط بل ربّما في العشرية الأخيرة كلّها ،"جند الخلافة" الذي إفتتح أعماله في الجزائر بخطف الرهينة الفرنسي هيرفي غوردال ،تمكّن الجيش الجزائري من حصره في مناطق جبلية ورعة بمنطقة القبائل على الحدود الشّرقية ،والقضاء على زعيمه عبدالمالك قوري المكنى خالد أبو سليمان وذراعه اليمنى "طرفي رابح" في الـ23 من شهر ديسمبر/كانون الأول المنقضي.
وفي إطار تغطيتها الدائمة ومتابعتها الدّقيقة للشأن الجزائري ،وبمناسبة نهاية العام 2014 تقدّم "بوابة إفريقيا الإخباريّة" رصدًا لأهم الأحداث التي حصلت في الجزائر خلال العام المنقضي.

كرونولوجيا أهم الأحداث في الجزائر للعام 2014 :

-18 يناير/كانون الثاني 2014 : تجدد أعمال العنف والشغب في مدينة غرداية جنوبي الجزائر، بعد أسبوع من الهدوء، على خلفية مواجهات طائفية بين مجموعتين من السكان العرب المنتمين إلى المذهب المالكي، والسكان الأمازيغ المنتمين إلى المذهب الأباضي.،وهي المواجهات التي استعملت فيها الزجاجات الحارقة والمولوتوف ما أدى إلى إصابة 60 جريحا، دون تسجيل قتلى، فيما تم اعتقال 17 شخصا من المشتبه بتورطهم في المواجهات.
-25 يناير/كانون الثاني 2014 : الجزائر تفوز بكأس إفريقيا لكرة اليد على حساب المنتخب التونسي بعد 18 عامًا من الغياب عن منصّة التتويج .
-11 فبراير 2014 : تحطم طائرة من نوع لوكهيد سي-130 هيركوليز تابعة للقوات الجوية الجزائرية بالقرب من عين كرشة، ولاية أم البواقي ،ما أدى إلى مقتل 77 شخص و نجاة راكب واحد من أصل 78 شخص ممن كانوا على متنها.
-22 فبراير 2014 : رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، يعلن، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ترشح رسميا للإنتخابات الرئاسية من أجل ولاية رابعة.
-17 أبريل/نيسان 2014 : الإنتخابات الرئاسية الجزائرية
-18أبريل/نيسان 2014 : إعلان فوز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بولاية رئاسية رابعة، بعد نيله 81.53 بالمائة من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية ، وأتى فوز بوتفليقة بفارق شاسع عن منافسه المباشر "علي بن فليس" الذي اكتفى بـ12.18 بالمائة من إجمالي الأصوات.
-28 أبريل/نيسان 2014 : الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (77 عاما) يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة البلاد لولاية رابعة وهو جالس على كرسي متحرك.
-2 يونيو/تموز 2014 : لجنة مراجعة الدستور الجزائري تبدأ عملها.
-30 يونيو/تموز 2014 : خروج مشرف "للخضر" من المونديال أمام ألمانيا
-24 يوليو/حزيران 2014 : تحطم طائرة من نوع ماكدونل دوغلاس أم دي-83 في رحلة للخطوط الجوية الجزائرية ، بالقرب من مدينة غوسي في مالي، و ذلك بعد 50 دقيقة على إقلاعها من واغادوغو، بوركينا فاسو في طريقها إلى الجزائر. وقد أدى الحادث إلى مقتل جميع ركاب الطائرة والبالغ عددهم 116 راكبا، بما فيهم طاقم الطائرة.
-24 أغسطس/أب 2014 : وفاة ايبوسي مهاجم شبيبة القبائل بسبب اعتداء جماهير غاضبة
-21 سبتمبر/أيلول 2014 :إختطاف السائح الفرنسي هيرفي غوردال في جبال تيزي وزو من قبل جماعة "جند الخلافة".
-15 أكتوبر/تشرين الأول 2014 : اعتصام المئات من رجال الشرطة الجزائريين خارج المقر الرئيسي للحكومة في العاصمة، الجزائر ، للمطالبة بتحسين ظروف العمل وهي سابقة تحدث أول مرة في البلاد.
-15 أكتوبر/تشرين الأول 2014 : تأهّل المنتخب الجزائري لكرة القدم الى كان 2015 .
-1 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 :وفاق سطيف يتوج بطلا لإفريقيا في كرة القدم .
-23 ديسمبر/كانون الأول 2014 : الجيش الجزائري يعلن مقتل زعيم "جند الخلافة" عبد المالك قوري المكنى خالد أبو سليمان وذراعه اليمنى "طرفي رابح".
-25 ديسمبر/كانون الأوّل 2014: الحكومة الجزائرية تعلن عن تعليق الانتداب فب الوظيفة العمومية لسنة 2015 في اطار سياسة "تقشّف" دعا لها الرئيس بوتفليقة.