أكد رئيس الحكومة الأسبق في تونس  حمادي الجبالي أنه لا نية له للعودة مجددا الى حركة النهضة ولا الانضمام الى حراك شعب المواطنين الذي آعلنه الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي موضحا انه لا يقر المنهج المعتمد في هذا الحراك ٠

واعتبر الجبالي أن قوى المعارضة مشتتة و ضعيفة حاليا مؤكدا سعيه لتشكيل جبهة سياسية و مدنية للدفاع عن الحريات  ومؤكدا أنّ مبادرته تندرج في هذا المضمار الذي يراد منه، حسب تعبيره، تكوين جبهة للدفاع عن الحريّات.

كما عبّر عن خشيته من عدم نجاح هذه المبادرة جرّاء الحسابات الضيّقة المرتبطة بالانتخابات الرئاسية، منتقدا مواقف رموز قوى المعارضة الذين مازال كلّ واحد منهم يرى في نفسه الزعيم الذي يجري وراء الرئاسة، وفق تقديره.

 واعتبر الأمين العام السابق لحركة النهضة الاسلامية  أنه  قد ساهم في انقاذ البلاد وحركة النهضة بصفة خاصة وهرب من ضرر أكبر الى ضرر اصغر حين قدم استقالته من رئاسة الحكومة في فترة حكم الترويكا .

وقال الجبالي خلال ندوة فكرية نظمها اليوم الاحد في صفاقس الفرع الجهوي لجمعية العدالة ورد الاعتبار حول موضوع  ضمانات عدم عودة الاستبداد أن الاصلاح الثوري والتدافع السلمي هو أفضل طريق لضمان عدم عودة منظومة الاستبداد داعيا أحزاب المعارضة التي وصفها بالضعيفة والمغيبة في البرلمان الى لم شتاتها وتكوين جبهة للدفاع عن الحريات