كشفت عملية  سبر آراء حول الفساد في مناظرات الدخول للوظيفة العمومية" امتحانات المقابلة للتوظيف في القطاع الحكومي "   أعدتها جمعية " يقظ" أن 74 بالمائة من الشباب التونسي من الذين شملهم استطلاع الرأي أن حالة الفساد في تونس خطيرة في حين يرى 20 بالمائة بأن الفساد جد منتشر.
وأكد 80 بالمائة من المستجوبين أن الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية قد بلغ ذروته بعد الثورة وتعد نسبة الفساد الصغير في هذه المناظرات منخفضة نسبيا حيث صرح 12 بالمائة من العينة المستجوبة بأنهم قد شهدوا شخصيا حالة فساد في مناظرات الوظيفة العمومية.
ويرى الشباب الذين شملهم الاستبيان بأن في مناظرات الوظيفة العمومية تمييزا قائما على العمر والجنس والعرق والمكانة الاجتماعية والآراء السياسية للمرشح فضلا عن العائلة التي ينتسب إليها وعلاقاته.
وأظهر الاستبيان أن 70 بالمائة من المستجوبين يرون بأن غياب قوانين الرقابة والإجراءات الزجرية هو السبب الرئيسي للفساد في مناظرات الوظيفة العمومية، كما أن 60 بالمائة من المستجوبين على استعداد لشجب قضايا الفساد.
وأوصى الاستبيان بصياغة إستراتيجية لمكافحة الفساد انطلاقا من تشخيص للظاهرة وإنشاء هيئة عامة مستقلة مسؤولة عن المساهمة في مكافحة الفساد.
وأوصى أيضا بتطبيق عقوبات أكثر صرامة وفاعلية لمكافحة آفة الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية مع تفعيل تدابير تجعل أنظمة الحوكمة أكثر شفافة ومسؤولية وفاعلية.