يبحث وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي الاستفادة من التجربة الألمانية بما يسهم في تطوير منظومة الإدارة المحلية في ليبيا.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الحكم المحلي أن الزيارة تهدف للاستفادة من التجربة الألمانية بما يسهم في تطوير منظومة الإدارة المحلية في ليبيا من جهة والاستفادة في مأسسة "مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية" من جهة اخرى، والبحث في تطوير وتعزيز علاقات الشراكة والتبادل المعرفي ما بين المركز والمعهد الالماني.

وجاءت الزيارة ضمن الإجراءات التمهيدية لإطلاق الخطة التدريبية لكوادر الإدارة المحلية باعتبار أن سنة 2023 هي سنة تفعيل الادارة المحلية وتطوير كوادرها البشرية.

وخلال الزيارة قام الوزير بزيارة معهد تدريب البلديات الألماني حيث كان في استقباله البروفيسور "اندرياس اورليش" رئيس مجلس إدارة المعهد.

وخلال الزيارة التقى الوزير والوفد المرافق له أعضاء مجلس إدارة المعهد والكادر التنفيذي حيث عرض فريق المعهد الدور الريادي الذي يقوم به من حيث تطوير القدرات والمهارات البشرية اللازمة في البلديات الألمانية.

وجرى خلال الزيارة التعرف على دور المعهد في جسر الهوة بين المعرفة النظرية والمهارات اللازمة للتطبيق العملي وأهميتها في تأسيس كوادر بشرية قادرة على أدارة أعمالها في البلديات، وأثار ذلك على بناء مؤسسات بلدية قادرة على تقديم خدمات ذات جودة عالية ومتميزة للمواطن.

والزيارة هي الرسمية الأولى من نوعها لوفد ليبيي رفيع المستوى يرأسه وزير الحكم المحلي، ويضم بعضويته وكيل وزارة الخارجية عمر الكتي، والمدراء التنفيذيين في وزارة الحكم المحلي، ومجموعة من عمداء البلديات ومدير مركز تطوير البلديات ودعم اللامركزية، حيث تم تنظيم هذه الزيارة من خلال المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي GIZ، والممثلة بمديرها الإقليمي "مانفرد هور" ومدير برنامج دعم البلديات في ليبيا "راني داود".