إنجاز طبي هائل وكبير كشفت عنه مؤخراً صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بشأن فيروس مرض الإيبولا القاتل، والذي تسبب حتى الآن في وفاة ما يقرب من 5000 شخص، حسب مركز "CDC مكافحة الأمراض والسيطرة عليها".

وذكر التقرير أن فريقاً من العلماء بجامعة تكساس الأمريكية تمكنوا مؤخراً من تطوير مصل جديد لفيروس الإيبولا يتم رشه عبر الأنف ليستخدم في الوقاية من الإصابة بالمرض القاتل، وهو يوجد في صورة بخاخ أنفي.

وتابع التقرير أن المصل الجديد خضع مؤخراً للتجارب الحيوانية على مجموعة من القرود، وأثبتت النتائج فاعليته في وقايتهم من الإصابة بالمرض القاتل.

ومن المنتظر إجراء التجربة الإكلينيكية الأولى على الإنسان خلال الأيام القادمة. وأضاف الباحثون أن الشكل الصيدلي الجديد لمصل الإيبولا، والذي سيتيح للمرضى الحصول عليه عبر الجهاز التنفسي، سيمثل طفرة ونقلة نوعية كبيرة، حيث سيساعد في التغلب على مشاكل النقل والتخزين الخاصة بالأمصال التقليدية المتوفرة في صورتها السائلة.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Molecular Pharmaceutics"، وكما نشرت أمس على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الجدير بالذكر أن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قد كشفت النقاب في شهر أكتوبر الماضي عن بخاخ جديد قد يقضى على فيروس الإيبولا، يُعرف باسم"DuoMax"، وهو متوفر في صورة بخاخة يتم رشها على الجلد، ويتميز بدرجة أمانه العالية وانعدام سميته، حيث يتمكن من القضاء على فيروس الإيبولا دون أن يتسبب في أي آثار مدمرة على جسم الإنسان، بعكس المواد الكيميائية الأخرى، وكما أنه من الممكن أن يستخدم لتطهير مساحات كبيرة من الجسم دون أي مشاكل.