منذ الإطاحة بالقذافي في عام 2011 ، أصبحت مدينة صبراتة الحديثة ، التي تقع على بعد 70 كم غرب العاصمة طرابلس ، نقطة الانطلاق الرئيسية للهجرة غير الشرعية والمهربين والميليشيات التي عمدت إلى نشر الفوضى في ظل إفلات من العقاب مستفيدة من الفراغ الأمني في المنطقة . وتستحكم الفوضى أكثر فأكثر مع استمرار الانقسام بين سلطتين متنافستين: واحدة في الغرب ، بطرابلس العاصمة ؛ الأخرى في الشرق.  وفي الفترة من 27 أغسطس إلى 25 سبتمبر 2018 ، أدى القتال بين الميليشيات بالقرب من طرابلس إلى مقتل حوالي 120 قتيلاً و 400 جريح و نزوح 25 ألف شخص. وهي معارك تهدد أكثر تراثا قديما بات يعاني بالفعل بعد 8 سنوات من الحرب.

في يوليو 2016 ، أعلنت اليونسكو في خمسة مواقع مسجلة ضمن التراث العالمي: غدامس ، قورينا ، لبدة ، صبراتة وتادرارت أكاكوس

وبررت منظمة الأمم المتحدة قرارها بـ "الأضرار التي لحقت بالفعل والتهديدات الخطيرة لهذه المواقع مشيرة إلى أن البلاد كانت "عرضة لعدم الاستقرار القوي" وأن "الجماعات المسلحة" كانت "موجودة في هذه المواقع أو في الجوار المباشر".

ويتميز التراث الأثري الليبي بغناه الحقيقي إذا يزخر بالمواقع التي نعرض لبعضها سريعا:  

المسرح الروماني في صبراتة والذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي 

يشتهر بأعمدته الرخامية الوردية. وقد أشار مقال لـ Géopolis في أغسطس إلى أن التراث الأثري الليبي "غير عادي، ويتراوح  بين بقايا عصور ما قبل التاريخ، والقرطاجي واليوناني والروماني والبيزنطي والعربي".

هذا التراث الأثري استثنائي من حيث "الثراء والتنوع" ، يكمل الأكاديمي محمد عربى نصيري في منتدى لـ "جون أفريك". ويتابع الأكاديمي أن الحفريات الأثرية التي أجريت لأكثر من قرن ، حددت "بضع مئات من المواقع الأثرية المثيرة للاهتمام" محذرا من أن "هذا التراث بات مهددا بالاختفاء."

*النحت الروماني في موقع صبراتة 

يمتد الموقع ، الذي يقع على بعد حوالي 70 كم من طرابلس ، على 90 هكتارا ، مع جزء غمره البحر . ويبدو أنه عانى من أضرار كبيرة جراء القتال. وفي الوقت نفسه، يؤكد محمد عربي نصيري أن ، "الكثير من المواقع المنتمية لحقبة العصور الوسطى والحديثة قد دمرت بشكل لا رجعة فيه لأنها غالبا ما تكون من مناطق القتال أو أنها تكون موقعا عسكريا حيث عمد المقاتلون في بعض الحالات ، إلى الاستقرار مباشرة في المواقع التي تطل على "النقاط الاستراتيجية". 

ويتابع محمد العربي نصيري أن بعض المواقع، "أصبحت رهينة في يد من قبل قوات عسكرية مختلفة التي لم تتردد حتى في إدخال الأسلحة الثقيلة إلى المناطق الأثرية"..  

في صبراتة ، لا تزال الآثار الرومانية تقاوم صروف الدهر: عوامل التعرية وتدهور الحجارة

*تمثال الأسد في معبد أبولو على الموقع اليوناني-الروماني في قورينا (شرق)

مثل غيرها من الأماكن القديمة ، أصبحت قورينا مهددة بسبب التوسع الحضري.  إذ يقوم السكان مستفيدين من الفوضى ومدعين ملكية الأراضى ، بالبناء في محيط الموقع الأثري المحمي وذلك دون أي قلق.

*معبد زيوس في قورينا 

المدينة القديمة أسسها اليونانيون الذين قدموا من جزيرة سانتوريني. ويعتبر المتخصصون الموقع اليوم كنزًا من الحقبة الهيلينية.

*قناديل البحر المزينة فوق موقع لبدة الروماني

توضح منظمة يونيسكو ، أن لبدة التي "طورها سيبتيموس سيفيروس، الذي أصبح إمبراطور، تعد واحدة من أجمل المدن في الإمبراطورية الرومانيةب معالمها العامة الكبيرة، ومينائها الاصطناعي، وسوقها، ومخازنها وورش العمل فيها وأحيائها".

*المدرج الروماني في لبدة

تروي مجلة  "Le Point"الفرنسية ، أنه في عام 2016 ، أنشأ السكان " لواء من المتطوعين في ظل دولة فاشلة " لحماية آثار لبدة الكبرى. "و بدأوا يقومون بدوريات يومية حول الآثار الرئيسية على مساحة 50 هكتارا: ميدان السباق ، والبازيليكا أو حتى (المدرج) الذي لا يزال يستوعب 15000 متفرج. و في عام 2011 ، تم اتخاذ مبادرة مماثلة في شحات ، وهي مدينة قريبة من قورينا: حيث تناوب المتطوعون "في متحف محلي لمنع السرقة أثناء الليل" ، وفق ما ذكرته جيوبوليس.

*ميناء قورينا القديم

في مارس 2018 ، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية وضع اليد على "العديد من الأعمال الفنية" من ليبيا. من بين هذه الأشياء "سبعة أشكال من الفسيفساء ونواويس هربت من ليبيا". 

وتحاول السلطات إنقاذ ما يمكن إنقاذه ، من خلال إغلاق المتاحف ، بما في ذلك طرابلس ، أو عن طريق نقل الكنوز الأثرية إلى "مكان آمن".


**بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة