التعرق هو آلية طبيعية في الجسم للتحكم بدرجة حرارة الجسم, ولكن أحياناً يتعرق بعض الأشخاص بشكل أكبر من غيرهم إذ تكون الغدد العرقية لديهم أكثر نشاطاً من غيرهم من الناس. وللتعرق الزائد عدة أسباب منها ما هو وراثي ومنها ما يكون بسبب المشاكل الهرمونية في الجسم أو بسبب الإصابات الجرثومية أو التوتر والضغوطات النفسية.

وإن مشكلة التعرق الزائد تصيب كافة مناطق الجسم من راحة اليدين والإبط والقدمين والمناطق التناسلية وغيرها, وعلى الرغم من أن هذه المشكلة ليست خطرة إلا أنها محرجة جداً وتسبب رائحة الجسم الكريهة, لذلك يجب التخلص منها, لا ينصح باستعمال مزيلات التعرق الحاوية على مضادات تعرق لأنها غير صحية وهناك دراسات تشير إلى دورها في تطور السرطان, لذلك ينبغي أن يتم علاج هذه المشكلة بشكل طبيعي ومن أهم الطرق الطبيعية التي تحارب مشكلة التعرق الزائد هي:

1- خل التفاح للتخلص من التعرق الزائد:

يساعد خل التفاح في التخفيف من إفراز العرق في الجسم كما أنه يخلص الجسم من البكتيريا المسببة لظهور رائحة التعرق الكريهة, ويستخدم خل التفاح كالتالي:

إذا كان التعرق الزائد في منطقة الإبط فيجب أن يتم دهن الإبط في الليل بخل التفاح وغسله في الصباح باستعمال الماء فقط.

إذا كان التعرق الزائد في القدمين فيجب أن تغسل القدمين جيداً بالماء والصابون وتجفف جيداً ثم تدهن بخل

من الممكن أيضاً نقع القدمين في لتر من الماء المذوب به كوب من خل التفاح لمدة ربع ساعة للتخفيف من التعرق.

إذا كان الإنسان يعاني من تعرق عام في الجسم فيجب أن يم أخذ خل التفاح داخلياً وذلك بشرب كوب من الماء المذاب به ملعقتين من خل التفاح والمحلى بملعقتين من العسل وشربها على معدة فارغة في الصباح.

2-الليمون لتعرق الإبط الزائد:

يستعمل الليمون للتحكم بالتعرق الزائد, فحمض الليمون الموجود به يساعد على التخلص من البكتيريا, ويجب أن يتم دهن الإبط بعصير الليمون قبل النوم وتركه لمدة 15 دقيقة إلى 20 دقيقة, ولكن لا يجب أن يتم دهن الإبط به قبل التعرض للشمس لأن الشمس تؤدي إلى اسمرار الإبط.

3- زيت جوز الهند:

يساعد المساج بزيت جوز الهند لكامل الجسم بأن يتحكم بالتعرق الزائد في الجسم, كما أنه يحوي حموض تساعد على إزالة البكتيريا من الجسم المؤدية إلى ظهور رائحة العرق الكريهة.

4-الشاي الأسود للتخفيف من تعرق القدمين:

يحوي الشاي الاسود على مواد عفصية ولها خواص مقبضة لمسام البشرة ومضادة للتعرق. لذلك من الممكن أن تضعي أكياس الشاي الأسود الرطبة تحت الإبط للتخفيف من التعرق, أما للتخلص من تعرق القدمين فيجب أن يتم نقع كيسين من الشاي في لتر من الماء الساخن ثم ترك اكياس الشاي حتى تنقع جيداً ثم يتم نقع القدمين به لمدة تتراوح بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة.

5-الميرمية للتخفيف من التعرق:

الميرمية لها العديد من لخواص التي تجعلها من أفضل المواد المضادة للتعرق, فهي تحوي على مواد عفصية مثل الشاي الأسود والتي تساعد على تقبيض المسام المفتوحة والتخفيف من التعرق كما أنها تحوي على مواد مضادة للبكتيريا وللفطور التي تخفف من رائحة التعرق الكريهة. كما ان رائحة الميرمية زكية وتعطي رائحة جميلة للجسم, وتستعمل الميرمية بالطريقة التالية:

يجب أن يتم غلي ملعقة من الميرمية في كوبين من الماء وتركها حتى تغلي ثم تصفية أوراق الميرمية وأخذ الماء ودهن الجسم به والتركيز على منطقة الإبط والقدمين واليدين, يجب أن يتم تكرير هذه الطريقة ثلاث مرات يومياً

من الممكن أن يتم تحضير شاي الميرمية وشربه قبل النوم.

من الممكن أيضاً نقع القدمين بمغلي الميرمية في الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة يومياً للتخفيف من تعرق القدمين.

6- شرب الكثير من الماء يومياً:

من وظائف التعرق في الجسم أنه يحافظ على درجة حرارة الجسم ويخلص الجسم من السموم, لذلك يجب أن يتم الإكثار من شرب الماء والسوائل لتقوم بترطيب الجسم وتبريد الجسم وتخليص الجسم من السموم عن طريق البول مما يخفف من التعرق بصورة غير مباشرة.