رمضان في تونس له مذاق خاص مقترن بأجواء روحانية فريدة وعادات وتقاليد مميزة، حيث يبدأ التونسييون في التحضير لرمضان قبل أسابيع من قدومه بتحضير مؤونته واقتناء أوانيه الجديدة وتنظيف المنزل وغيرها من التقاليد المميزة لكل بيت تونسي. وكغيرها من معظم البلدان المغاربية والعربية يرتبط رمضان في تونس بنكهات ووصفات خاصة  بالشهر الكريم تسمية وطعما.

Peut être une image de aliment

البوزة، التحلية الرمضانية الفاخرة، يختلف الكثيرون في أصولها فمن المؤرخين من يرجعها إلى الأندلسيين ومنهم من يرجعها إلى الفارسيين ومنهم من يقول أنها من أصول تركية وبعضهم يفيد أنها كانت تحلية البايات الحسينين لكن لا يختلف التونسييون خاصة في العاصمة أنها التحلية الرمضانية الأشهر والأكثر منفعة ولذّة.

يعدّ التونسييون البوزة من مكونات كثيرة لكن أشهرها تلك التي يتم إعددها من عجين الفستق أو البوفريوة، وتكون ذات قوام كريمي، يقبل على تناولها التونسيون في السهرات الرمضانية. ويؤكد خبراء التغذية أن لها منافع غذائية هامة نظرا لاحتوائها على الفواكه والحليب إذا تحتوي على البروتينات والدهون والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفيتامينات (أ،ب،د) والفوسفور والحديد والسكر وغيرهم لذلك تعتبر من المواد المغذّية والنافعة إلى جانب مذاقها الشهيّ.

Peut être une image de aliment et intérieurPeut être une image de aliment et intérieurPeut être une image de intérieur

للإستمتاع ببوزة تونسية لذيذة يمكنكم اتباع هذه الوصفة البسيطة المقترحة:

  • 250غ بوفريوة
  • 200 إلى 250 غ سكر حسب الرغبة في مدى حلاوة البوزة
  • 4 ملاعق نشاء الذرة
  • لتر حليب

يتم تحميص البوفريوه فوق نار معتدله ثم تقشر وترحي رحيا ناعما، ثم تخلط المكونات جيدا وتوضع في إناء على نار هادئة مع التحريك المستمر حتي الغليان والحصول على قوام كريمي معتدل الكثافة. تسكب في كؤوس وتقدم ساخنه او بارده حسب الرغبة.