قالت ميرسي تومبون، الممثّلة المقيمة للبنك الدولي في بوركينا فاسو، إن البنك الدولي وافق علي قرض لبوركينا فاسو بقيمة 61.52 مليار فرنك أفريقي (126 مليون دولار)، لتمويل مشروعات زراعية كبرى، ضمانا للأمن الغذائي في البلاد. 

وأضافت "تومبون"، اليوم الخميس، في تصريح لوكالة أنباء "إيكوفان" الاقتصادية، (مقرّها ياوندي في الكاميرون)، أنه سيخصص نحو 52 مليون دولار من القرض لدعم الأنشطة الزراعية، والرعوية حتى عام 2016، فيما سيخصص نحو 74 مليون دولار، لتمويل مشروع تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي، والذي أطلقته الحكومة البوركينية منذ عام 2008.

وانطلق مشروع تحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي بمبادرة من حكومة بوركينا فاسو، وبالتعاون مع البنك الدولي، في أعقاب الأزمة الغذائية التي هزّت بوركينا فاسو، بين أواخر عامي 2007 و2008. ويشمل المشروع تحسين قدرة المنتجين على زيادة الإنتاج الغذائي، وضمان توافر هذه المنتجات في السوق على مدار السنة.

و قالت الممثّلة المقيمة للبنك الدولي في بوركينا فاسو، وفقا لوكالة " إيكوفان" إن " هذه الأموال ستساعد أيضا على تهيئة 5 آلاف هكتار (الهكتار 10 آلاف متر مربع) من الأراضي المنخفضة وأشغال الري، وبناء 50 بناية لتخزين الحبوب وتنفيذ تدابير للحفاظ على التربة والمياه". وأضافت، أن  صغار المنتجين من المانجو والبصل والسمسم والأرز والذرة والماشية واللحوم والدواجن المحلية، هم أبرز المستفيدين من القسط الثاني من القرض.