راجع البنك الدولي قيمة القرض الممنوح لتونس لتمويل مشروع "التصرّف المندمج في المشاهد الغابيّة" من 93 مليون أورو إلى 48 مليون أورو تبعا لضعف الانجاز، وفق وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالنيابة، محمّد الفاضل كريّم.

واشار كريّم في توضيحه،اليوم الاثنين،خلال مساءلته بالبرلمان التونسي، أن أسباب تخفيض اعتمادات المشروع، الذّي انطلق انجازه منذ 2018 لفائدة المشاهد الغابيّة الأقل نموّا بالشمال الغربي والوسط الغربي التونسي ، تعود الى أن عمليّة التقييم أفضت إلى ضرورة إعادة هيكلته.

وكشف كريّم، في ذات السياق، أنّ عمليّة التقييم خلصت إلى أنّ المشروع لم يقم باستهلاك الأموال المخصّصة له وأن انجاز مختلف مراحله، لم تتجاوز إلى حدود شهر أفريل 2020 نسبة 9،6 بالمائة.

ويهدف المشروع الى تقليص الفوارق بين الجهات وتمكين الفئات الهشّة من فرص اقتصادية والنفاذ إلى أسواق ذات قيمة مضافة. كما مكنت من إعادة الهيكلة من سدّ الشغورات المتعدّدة وتوفير الموارد البشريّة، التّي كانت عاملا وراء تعطّل انجاز المشروع.

وتغطي الغابات في تونس زهاء مليون هكتار، أي حوالي 6 بالمائة من المساحة الجملية للبلاد، تأوي قرابة مليون ساكن أي ما يناهز 9 بالمائة من عدد السكّان بالبلاد التونسيّة.