ناهزت قيمة المشاريع الممولة من قبل البنك الافريقي للتنمية لفائدة تونس، سنة 2023، 178 مليون دولار (ما يعادل 550 مليون دينار) منها 90 مليون أورو (حوالي 305 مليون دينار) لتثمين مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في القطاع الزراعي مع خفض فاتورة الطاقة بفضل استخدام الطاقة الشمسية.

وأفاد البنك، في بيان على موقعه الرسمي اليوم الخميس، بأن المشروع سيساهم في تحسين التوازن المائي وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

وقامت مجموعة البنك الافريقي للتنمية، خلال سنة 2023، بتمويل سلسلة من العمليات الرئيسية في شمال افريقيا، بقيمة 2 مليار دولار امريكي في مختلف القطاعات الاستراتيجية.

وبحسب المصدر، ستساعد هاته العمليات على تحسين بيئة الأعمال وتعزيز  إطار المنافسة والعدالة التجارية وتشجيع القطاعات الانتاجية الرئيسية وتنويع مصادر النمو الاخضر.

واستفادت ليبيا، بدورها، بشكل خاص، من سلسلة من المساعدات الفنية الممولة بموارد من صندوق المساعدة الفنية للبلدان المتوسطة الدخل التابع للبنك.

وتطمح اتفاقيات هذه المنح، بشكل خاص، إلى مساعدة الحكومات في البلدان المذكورة على تطوير استراتيجية وطنية للأمن الغذائي والتغذية وتعزيز مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية في مواجهة الصدمات الخارجية على غرار تغير المناخ.