أقر مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية عدة قروض بمبلغ إجمالي قدره 98,22 مليون دولار أمريكي مخصصة لتمويل المرحلة الأولى من برنامج مراكز الامتياز من أجل الكفاءات والتعليم العالي في مجال علوم طب الأحياء بأربع دول من إفريقيا الشرقية.

وجاء في بيان من البنك، أرسلت نسخة منه إلى "آبا"، أن هذا القرار الذي اتخذ يوم الجمعة الماضي، يشمل كينيا، ورواندا، وأوغندا، وتنزانيا. وسيمكن المشروع من بروز يد عاملة ملائمة وعالية التأهيل في مجال علوم الطب الحيوي؛ لتلبية الحاجيات الفورية لسوق العمل في مجموعة إفريقيا الشرقية، وتشجيع تنفيذ بروتوكولات المجموعة لصالح سوق عمل "حرة".

وستدعم المرحلة الأولى من المشروع إنشاء شبكة مراكز للامتياز متخصصة في مجال علوم وهندسة الطب الحيوي، وطب الأعصاب، والطب الكلوي في كينيا، وطب الأمراض السرطانية في أوغندا، وطب القلب والشرايين في تنزانيا، وهندسة الطب الحيوي والصحة الإلكترونية في رواندا.

ولضمان تطوير الكفاءات والبحث، وتقديم خدمات مناسبة، ستوفر هذه المراكز برامج للتعليم العالي، وتتعاون مع المؤسسات ذات النطاق الدولي من أجل إعداد برامج دراسية، والتبادل بين الجامعات، والنفاذ إلى المصادر التوثيقية. كما تتضمن أعمالا موضوعاتية مشتركة للبحث في مجال طب الأحياء؛ يتم نشرها مستقبلا.