وافق البنك الأفريقي للتنمية على اعتماد 5ر8 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروعات إنمائية تنفذ في بلدان تجمعات الكوميسا وتجمع شرق أفريقيا وتجمع جنوب دول القارة (ساداك) ، وذلك خلال عام 2014 .

وقال مدير برامج التكامل الإقليمي و التجارة فى البنك مونو موبتولوا - فى تصريحات صحفية - إن المصادقة تمت فى أعقاب اجتماعات فى العاصمة الزامبية لوساكا أواخر الشهر الماضي تم خلالها استعراض المشروعات التي سيتم تمويلها وهى تصب فى خانة دعم الترابط التجاري بين التكتلات الإقليمية الأفريقية الثلاثة بصورة أساسية.

وأضاف أن البنك سيمول إقامة مركز لمعلومات التجارة يخدم التكتلات الثلاثة ويشكل موردا معلوماتيا للباحثين عن فرص للتصدير أو الاستيراد أو التقدم بعروض إقامة مشروعات ، وكذلك سيمول البنك إنشاء مناطق أسواق حرة معفاة من الرسوم الجمركية فى عدد من المناطق الحدودية المتنازع عليها بين دول التكتلات الثلاثة والتى تتسم بتداخل مناطق القبائل والمراعى مع إعطاء اهتمام خاص فى هذا الصدد بمناطق التماس الحدودى فى إقليم البحيرات العظمى بما يقلل عمليات التهريب ويشجع أنماط التجارة الرسمية.

وأشاد مسئول البنك الأفريقي للتنمية بالإسهام الكندى بمبلغ مليونى دولار أمريكي فى تمويل البرنامج الذى يهدف إلى تهيئة الطريق إلى إقامة منطقة تجارة حرة بين التكتلات الأفريقية الثلاثة بحلول العام 2020 .

وأشار إلى أن التمويل الكندي مقدم من وكالة الإنماء الدولى الكندية (سيدا) من اعتمادات برنامجها المعنون "المساعدات فى خدمة التجارة للعام 2014".

تجدر الإشارة إلى أن التجارة الأفريقية البينية لا تتعدى نسبة 10 في المائة من إجمالى حركة التجارة الدولية للقارة السمراء مع بلدان العالم من خارج القارة.

تأسس مصرف التنمية الإفريقي في عام 1964 ويتألف من ثلاثة كيانات: البنك الإفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الإفريقي والصندوق الاستئماني النيجيري.

كان مقر البنك في الأصل في أبيدجان، كوت ديفوار، لكن المقر الرئيسي للبنك انتقل الى تونس ، ، وذلك بسبب الحرب الأهلية االسابقة في كوت ديفوار.