وقع البنك الأفريقي للتنمية في العاصمة طرابلس مع الحكومة الليبية على ثلاث اتفاقيات لمنح المساعدة الفنية تشمل دعما طارئًا بقيمة مليون دولار سيتم توجيهه من خلال منظمة الأمم المتحدة للطفولة بالتعاون مع الحكومة الليبية.

وبين البنك الأفريقي للتنمية عبر موقعه الإلكتروني أن المنح سيتم استخدامها في شراء مستلزمات الغسيل والنظافة ومواد الطوارئ اللازمة لمساحات التعلم المؤقتة والفصول الدراسية المعاد تأهيلها مشيرا إلى أن الإمدادات، التي رتبها البنك بسرعة، أصبحت ضرورية بعد فيضانات درنة التي دمرت الجزء الشرقي من البلاد. 

وستقوم الأطراف الثلاثة في الاتفاقية بتوفير الأموال بسرعة للأشخاص الأكثر تضررا، لاسيما منهم النساء والأطفال.

وأعرب وزير المالية خالد المبروك، عن تقديره للبنك لا سيما السرعة والكفاءة اللذين أظهرهما للموافقة على المنح مبينا أن الشراكة مع البنك كانت دائمًا قوية ومفيدة في تعزيز أجندة التنمية للسلطات الليبية، مؤكدا تقديره مساعدة البنك في إعداد وتنفيذ المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية لليبيا.

وقالت ممثلة اليونيسف في ليبيا، ميشيل سيرفادي، إن الأموال ستكون جزءًا حاسمًا من الاستجابة الطارئة للفيضانات، "وبفضل هذا الدعم، ستركز اليونيسف على توفير المياه الصالحة للشرب وتعزيز النظافة ومراقبة جودة المياه، فضلاً عن الإمدادات اللازمة لإعادة فتح المدارس وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية".

وتعتمد اتفاقيتا المساعدة الفنية الأخريان على صندوق المساعدة الفنية لذوي الدخل المتوسط التابع للبنك، إذ ستدعم الاتفاقية الأولى الحكومة في تطوير أول استراتيجية للأمن الغذائي والتغذية في ليبيا وتعزيز مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية في مواجهة الصدمات الخارجية مثل تغير المناخ، أما الاتفاقية الثانية هي نتيجة التعاقدات بين البنك ووزارة المالية الليبية لتعزيز خطة الحكومة لإصلاح إدارة المالية العامة، وستمكن تنفيذ نظام الإدارة المالية والمعلومات المتكامل.