أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، توثيق وقوع عدد من الخسائر في صفوف المدنيين بلغت (21) شخصاً خلال الأعمال العدائية في أنحاء مختلفة من ليبيا خلال شهر يناير الماضي.

وأوضحت البعثة في تقريرها الشهري، أنه تم توثيق (8) حالات وفاة و(13) حالة إصابة بجروح – وذلك خلال الأعمال العدائية في جميع أنحاء ليبيا، ومن بين الضحايا ستة رجال وامرأتان لقوا مصرعهم فيما أصيب تسعة رجال وثلاث نساء وطفل واحد بجروح، لافتة إلى أن معظم الإصابات في صفوف المدنيين نجمت عن عمليات القصف (مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة)، تليها عمليات إطلاق نار (مقتل شخصين وإصابة ثلاثة)، ثم مخلفات الحرب غير المنفجرة (إصابة ثلاثة أشخاص بجروح).

ووثقت البعثة خسائر في صفوف المدنيين في مدينة طرابلس (مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة بجروح) وفي بنغازي (مقتل شخص واحد وإصابة شخصين) ومنطقة فزان (مقتل شخص واحد) وسبها (إصابة ثلاثة مدنيين بجروح) والخُمس (إصابة مدني واحد بجروح). ولقي أحد عشر (11) مقاتلاً مصرعهم وأصيب اثنان وستون (62) آخرون أثناء الاقتتال في طرابلس، في حين لم يتسنّ التأكد من الصفة المدنية لحالة وفاة أخرى.

ووثقت البعثة أيضاً أربع حالات إصابة أخرى جراء انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني وتجاوزات أو خروقات للقانون الدولي لحقوق الإنسان في منطقة فزان ومدينتي بنغازي وسبها.