تأسست بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا المعروفة اختصارا بـ"أونسميل"، في 2011 بقرار من مجلس الأمن الدولي حمل رقم 2009 (سبتمبر/أيلول 2011). ونص القرار على إنشاء بعثة للدعم، وإقرار أن تفويض تلك اللجنة هو مساعدة الليبيdن في استعادة الأمن العام والنظام، وتحسين دور القانون، وتشجيع المصالحة الوطنية، وتوسيع سلطة الدولة، واستعادة الخدمات العامة، وحماية حقوق الإنسان وتحسينها، واتخاذ الخطوات اللازمة لتعافي الوضع لاقتصادي.

وتتلخص أهم نقاط القرار -حينها- في تشجيع المجلس الوطني الانتقالي على المصالحة الوطنية، واحترام حقوق الإنسان، والالتزام بالمواثيق السابقة، وتخفيف تجميد الأصول المفروض حسب قرار مجلس الأمن 1970.


** نشاط البعثة: 


على موقعها الرسمي بالأنترنات تعرف البعثة الأممية للدعم في ليبيا نفسها على أنّها "بعثة سياسية خاصة متكاملة تم إنشاؤها في 16 أيلول/سبتمبر 2011 بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2009 (2011) بناء على طلب من السلطات الليبية لدعم السلطات الانتقالية الجديدة في البلاد في جهودها خلال مرحلة ما بعد النزاع".

وبحسب ذات المصدر فقد "قام مجلس الأمن بتعديل ولاية البعثة وتمديدها من خلال قرارات 2022 (2011)، و2040 (2012)، و2095 (2013)، و2144 (2014)، و2238 (2015)، و2323 (2016)، وينص قرار مجلس الأمن 2376 (2017) علي ولاية البعثة الحالية، التي تم تمديدها لغاية 15 أيلول/سبتمبر 2018"

وتؤكد البعثة أنها "تخضع لقيادة ممثل خاص للأمين العام بدعم من نائب للممثل الخاص للأمين العام فيما تقوم إدارة الشؤون السياسية التابعة للأمم المتحدة بالإشراف على البعثة حيث تقدم لها الإرشاد والمساعدة التنفيذية"، ويشير المصدر ذاته إلى أن "البعثة تضم  موظفين فنيين مختصين بالشؤون السياسية، وحقوق الإنسان، والعدالة الانتقالية، والأعمال المتعلقة بالألغام، والتسريح، والتنمية، وتمكين المرأة، والإعلام والاتصال، علاوة على موظفي دعم".

وبحسب الموقع فقد "قام مجلس الأمن بتكليف البعثة، بما يتماشى تماماً مع مبادئ الملكية الوطنية، من خلال اتخاذه القرار 2323 بالإجماع في كانون الأول/ديسمبر 2016، بممارسة الوساطة والمساعي الحميدة لدعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، وتعزيز الحكم الرشيد والأمن والترتيبات الأمنية لحكومة الوفاق الوطني والمراحل اللاحقة في عملية الانتقال الليبي".

مضيف أنه "يتوجب على البعثة، في إطار القيود التشغيلية والأمنية، تقديم الدعم للمؤسسات الليبية وتقديم الخدمات الأساسية والمساعدة الإنسانية عند الطلب. ومن ضمن المهام التي تشملها الولاية، تم تكليف البعثة برصد أوضاع حقوق الإنسان ووضع تقارير بشأنها؛ وتقديم الدعم لتأمين الأسلحة ومكافحة انتشارها؛ وتنسيق المساعدة الإنسانية وتقديم المشورة والمساعدة للجهود التي تقودها حكومة الوفاق الوطني بهدف إحلال الاستقرار في مناطق ما بعد النزاع بما فيها تلك التي تم تحريرها من تنظم الدولة الإسلامية في الشام والعراق (داعش)".

** اتفاق الصخيرات:


يعتبر اتفاق الصخيرات أهم إنجاز قامت به البعثة خلال سبع سنوات في ليبيا، وقد تم توقيعه في مدينة الصخيرات المغربية بتاريخ 17 ديسمبر 2015 بإشراف المبعوث الأممي مارتن كوبلر لإنهاء الحرب الأهلية الليبية الثانية المندلعة منذ 2014 وقد بدأ العمل به من معظم القوى الموافقة عليه في 6 أبريل 2016.

وكان أهم ما تضمنه الاتفاق: منح صلاحيات رئيس الحكومة لمجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني الذي يترأسه رئيس الحكومة نفسه (فائز السراج) وبدء مرحلة انتقال جديدة تستمر 18 شهر وفي حال عدم انتهاء الحكومة من مهامها قد يتم تمديد المدة 6 أشهر إضافية ونص الاتفاق أيضاً على تشكيل المجلس الأعلى للدولة من أعضاء المؤتمر الوطني العام السابق والإبقاء على مجلس النواب الليبي المنتخب في يونيو 2014. وقد تم العمل بالإتفاق منذ عامين في ليبيا في محاولة لوقف الأزمة والانقسام السياسي القائم في البلاد، غير أنّ حالة الفوضى السياسية والأمنية وسيطرة الميليشيات مازالت قائمة في البلاد.

وتسعى البعثة حاليا برئاسة غسان سلامة إلى تفعيل نقاط الاتفاق السياسي خاصة بند الترتيبات الأمنية التي ينص على نزع سلاح التشكيلات المسلحة واخراج الميليشيات من العاصمة .


** رئاسة البعثة 

أوّل من ترأس البعثة الأممية في ليبيا هو البريطاني اين مارتن من سبتمبر 2011 الى أكتوبر 2012، ثم خالفه البناني طارق متري من أكتوبر 2012 إلى سبتمبر 2014، ثمّ جاء بعده الإسباني برنادينو ليون الذي مسك رئاسة البعثة حتى أوكتوبر 2015 ثم جاء الأماني مارتن كوبلر ليقود البعثة الأممية للدعم في ليبيا حتى جويلية 2017، قبل أن يستلمها اللبناني غسان سلامة إلى اليوم .

وبحسب موقع البعثة على الفيسبوك الممثل الخاص للأمين العام ورئيس فقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، البعثة في 22 تموز/ يوليو 2017، تعيين اللبناني غسان سلامة ممثلاً خاصاً له ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ويضيف المصدر ذاته أن "غسان سلامة يضفي على هذا المنصب خبرة تزيد على ثلاثة عقود من العمل في مجال الخدمة العامة والأوساط الأكاديمية. وفي عام 2003، عمل مستشاراً سياسياً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، حيث لعب دورا ًحاسماً في الجمع بين الفصائل العراقية. ثم عُيّن مستشاراً أقدم للأمين العام (للأعوام 2003-2007، و2012). وفي عام 2016، انضم إلى لجنة ولاية راخين (ميانمار) برئاسة السيد كوفي عنان"، مؤكدا أن "سلامة أمضى معظم حياته المهنية استاذاً للعلاقات الدولية في معهد الدراسات السياسية بباريس وهو العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية. وحصل السيد سلامة على شهادتي البكالوريوس والماجستير في القانون العام من جامعة القديس يوسف في لبنان، وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم الإنسانية من جامعة باريس 3 – السوربون الجديدة وفي العلوم السياسية من جامعة باريس1 - بانتيون سوربون". 

ولا تزال البعثة الأممية في ليبيا تواصل مهامها من خلال الدفع نحو تفعيل نقاط الاتفاق السياسي، وانهاء الترتيبات الأمنية وحزمة الاصلاحات الإقتصادية المتفق عليها بين الفرقاء الليبين، كما ترعى حوارا آخرا سمي بالمؤتمر الوطني الليبي الجامع الذي يضم مختلف أطياف الشعب الليبي سياسيا واجتماعيا بما فيهم أنصار النظام الليبي السابق الذين تم استثناؤهم من كافة الحوارات السابقة .