باشر صباح الثلاثاء الرئيس السوداني عمر البشير مهامه بعد ثلاث أسابيع من إجرائه عملية جراحية في ساقه اليمنى، سلطت الأضواء مجددا على وضعه الصحي. وقال مصدر في القصر الرئاسي للأناضول إن "البشير باشر اليوم مهامه بلقاء وزير الخارجية علي كرتي في مقر إقامته بيت الضيافة (ملحق بالقيادة العامة للجيش بوسط الخرطوم)، وسيلتقي بعدها بعدد من المسؤولين".

وأعلن القصر الرئاسي في 12 مايو/ أيار الماضي خضوع البشير لعملية جراحية لاستبدال مفصل ركبته اليمنى، وأنه سيباشر مهامه بعد فترة نقاهة حددها في "أيام" لتزداد بعدها وتيرة الشائعات عن تدهور صحته التي تسيطر على الساحة السياسية منذ عامين.

ونفى متحدث بإسم القصر في مارس/ آذار الماضي ما نقلته وسائل إعلام عن رفض الأردن استقبال البشير لإجراء فحوص طبية. وأجرى البشير عملية جراحية في الحنجرة في أغسطس/ آب 2012  بالعاصمة القطرية الدوحة، كشف عنها بعد مرور شهرين متحدث باسم الرئاسة لوضع حد لشائعة إصابته بالسرطان.

كما أجرى أيضا في نوفمبر/ تشرين ثاني من ذات العام عملية جراحية ثانية في الحنجرة بالسعودية، وصفها القصر الرئاسي بأنها "صغيرة". ووصل البشير إلى السلطة عبر انقلاب عسكري مدعوما من الإسلاميين عام 1989.