أكد رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني أنهم يسعون لتخصيص 500 مليون يورو تضاف لصندوق الائتمان لدعم ليبيا إضافة إلى المليار المخصص لليبيا سابقا.

وقال تاياني في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة طرابلس تابعته "بوابة إفريقيا الإخبارية" إنه اجتمع مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج ونائبه أحمد معيتيق وبحثا سبل تحقيق الاستقرار في ليبيا مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي مستعدون للتعاون بقوه مع ليبيا لتحقيق النمو والاستقرار بها. وأضاف انه سيتم قريبا تنظيم حدث مهم يخص ليبيا في بروكسل يتعلق بالسياسة والاقتصادية ومكافحة الإرهاب والانتخابات.

وأشار المسؤول الأوروبي الى انه يتوجب على السلطات الليبية تحديد موعد الانتخابات مؤكدا أنها نقطة مهمة لتحقيق الاستقرار في البلاد معربا عن استعداد أوروبا للتعاون مع ليبيا في الانتخابات عن طريق لجنة فنية للتجهيز للانتخابات إضافة إلى إرسال وفد برلماني كمراقبين لضمان شفافيتها.

وحول ملف الهجرة أكد تاياني أن ليبيا ضحية للهجرة داعيا إلى بذل الجهود  لمساعدتها على مراقبة حدودها خاصة في الجنوب معتبرا أن المشكلة ليست فقط في المهاجرين الذين يرحلون من ليبيا وإنما الداخلين إليها أيضا داعيا إلى تحرير قائمة سوداء تضم أسماء الذين يتاجرون بالنساء والرجال للمساهمة في التصدي لمشكلة الهجرة.