دعا عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور د. إبراهيم البابا إلى البحث عن بدائل في حال لم يتمكن مجلس النواب من إصدار قانون الاستفتاء.

وقال البابا في تصريح لبوابة إفريقيا الإخبارية "إن صبر الشعب الليبي قد نفد وهو ينتظر إصدار قانون الاستفتاء على مشروع الدستور المعتمد من الهيئة قبل أكثر من سنة" مضيفا "لو قام مجلس النواب بواجبه لكانت لدينا الآن سلطات تنفيذية وتشريعية وفق الدستور الدائم ولانتقلت ليبيا وفق له إلى مرحلة الاستقرار الدائم والسيادة والتنمية".

وتابع البابا "في حال عجز مجلس النواب في إصدار قانون الاستفتاء كما هو معلن في الأيام القليلة القادمة يجب البحث بشكل جدي عن البدائل والتي من بينها إصدار مرسوم بقانون من المجلس الرئاسي أو إمكانية تنظيم الانتخابات وفق الإعلان الدستوري من قبل المفوضية العليا للانتخابات خاصة وان كل التفاصيل اللازمة للقيام بعملية الاستفتاء موجودة في الإعلان الدستوري مثل الأغلبية المطلوبة وليبيا دائرة واحدة".

وأوضح البابا أن "المشكلة التي تواجه مجلس النواب ليست فقط إصدار قانون الاستفتاء بل أيضا إصدار القوانين الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفق الدستور الجديد في حال الاستفتاء عليه بنعم" معتبرا أن مجلس النواب "بوضعيته الحالية ليس لديه القدرة على أداء هذا الدور على الإطلاق"