ارتفعت في الاونة الاخيرة حدة الهجمات ضد وسائل الاعلام و الصحافيين في ليبيا،فلا يكاد يمر يوم دون عملية خطف او اغتيال او هجوم مسلح يستهدف العاملين في القطاع الاعلامي الليبي ،خاصة مع ارتفاع حدة الاستقطاب السياسي في البلاد و تدهور الوضع الامني بشكل كبير في المدة الاخيرة و دخول "المؤتمر الوطني" في أزمة التمديد وسط اتهمات لحكومة علي زيدان بالتقصير في حماية المواطنين و الاعلاميين منهم على وجه الخصوص من سطوة المجاميع المسلحة .

فقد أعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" في بيان نشر اواخر يناير الماضي "عن قلقها البالغ من الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها بعض الإعلاميين الليبيين خلال الأيام الماضية. وذكرت المنظمة ، أن ليبيا ما زالت تعاني من وضعية سياسية تتميز بانعدام الإستقرار ومن تردي للأوضاع الامنية، مشيرة إلى أن الغياب شبة التام للقانون يؤثر بشكل كبير على الإعلاميين الذين يتعرضون باستمرار لشتى أنواع التخويف والتهديد وأعمال العنف والاختطاف بل وحتى الاغتيال."و منذ سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في سبتمبر/أيلول 2011 يواجه العاملون في الاعلام الليبي شبح الموت كل يوم وسط انتشار السلاح و هيمنة المليشيات الخارجة عن سلطة الدولة على الشارع ،مما أدى الى مقتل العشرات منهم و خطف العشرات أخارين كما شهدت العديد من وسائل الاعلام المرئية و المسموعة هجمات على مقراتها و تخريب لاجهزتها في مناسبات عديدة ،و هنا نعرض لكرونولوجيا موجزة لحصيلة الاعتداءات التي تعرض لها الاعلاميون و الصحافيون و المؤسسات الاعلامية الليبية منذ العام 2012 و حتى اليوم :

أكتوبر 2012: تعرض مقر قناة ليبيا الحرة الخاصة في بنغازي (شرق) للتخريب والنهب وتم الاعتداء على الصحافيين العاملين فيه.

فبراير 2013 : تعرض فريق عمل تابع لقناة العاصمة  للضرب على أيدي قوات الأمن في الجمعية الوطنية الليبية

مارس 2013 : اختطاف أكثر من 6 إعلاميين بعد هجوم قامت به مليشيا مسلحه علي مقر قناة العاصمة.محمود الشركسي.نبيل الشيباني .جمعة الاسطى.محمدالهوني.كما أكد أختطاف عمر التواتي وزميله مالك الشريف .بالاضافة الي اعلاميي قناة العاصمة .رجب بن غزي .فتحي بن عيسي.القناة تعرضت لسلب محتوياتها وتكسير وتخريب متعمد من المجموعة المهاجمة .

مارس 2013 : توقفت قناة ليبيا الرسمية عن البث، بسبب استياء الموظفين والعاملين والصحفيين مما يتعرضون له من أعمال الشتم والتشهير من قبل مليشيات مسلحة منذ شهر. وقال رئيس قسم المذيعين في القناة هشام الناجح، إن قرار وقف البث، جاء بعد أن نفذ صبر العاملين والصحفيين والمذيعين، لما يتعرضون له من أعمال تهديد وشتم من قبل إحدى المليشيات يرتدون ملابس عسكرية ولديهم لحى طويلة، على حد قوله.

مارس 2013 :تعرض راديو "إف إم ليبيا الوطنية" و"قناة ليبيا الوطنية" الأرضية، الى عملية سرقة وتخريب في مدينة مزده وتخريب المرسلات وسرقة المعدات التي كانت تقوم بإيصال صوت وصورة قناة ليبيا الوطنية.

أبريل2013 : تعرض مراسل "أخبار الآن" الصحافي  محمد الغرياني في العاصمة طرابلس للضرب إثر مناوشات حدثت أمام مؤتمر للصلح عقد بين قبيلتين .

أبريل2013 :اعادة اعتقال رئيس تحرير صحيفة الأمة عمارة الخطابي،و كان الخطابي قد اعتقل منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول 2012. وقد وجهت إليه تهمة التشهير بعد أن نشرت جريدته قائمة بأسماء قضاة قالت إنهم متورطين في الفساد.

يونيو 2013 : تعرضت أول محطة تلفزيونية ليبية مستقلة لهجوم بقنبلة. وأعلنت قناة ليبيا الحرة أنها قررت نقل مقرها من منطقة الحدائق اعتبارا من يوم 15 يونيو 2013، وذلك "نظرا لاستهداف القناة بهجوم إرهابي، والذي سبب أضرارا مادية ومعنوية للعاملين والجيران، وحفاظا على الأرواح وتحسبا لأي طارئ إرهابي جديد" على حد تعبير القناة.

يوليو 2013 : لجنة الثقافة والإعلام بالمؤتمر الوطني تقرر اغلاق بعض القنوات التلفزية،في قرار مخالف لمبادئ حرية الاعلام و الصحافة.

يوليو 2013 : تعرض الاعلاميةي الليبية خديجة العمامي لمحاولة اغتيال

يوليو2013 : تعرض قناة "ليبيا الجديدة "الى هجومة ارهابي شنته مليشيا مسلحة

أغسطس 2013 : اغتال مسلحون مجهولون, اليوم الجمعة, الإعلامي الليبي عزالدين قوصاد  بقناة "ليبيا الحرة ", بوسط مدينة بنغازي (شرق ليبيا) .

نوفمبر 2013 : مقتل صالح عياد حفيانة، المصور الصحفي التابع لوكالة الأنباء فساطو برصاص مسلحين في العاصمة طرابلس.

نوفمبر 2013 : جرح كل من عصام الزبير، من وكالة الأنباء الإسبانية، وعبد المنعم المريمي اللذين كانا يحاولان تغطية أحداث غرغور جنوب العاصمة طرابلس برصاص مسلحين.

نوفمبر 2013 : هجوم مسلح قادته مليشيا على مقر قناة توباكتس في حي غرغور ،جنوب العاصمة طرابلس و نهبوه بكثافة، حسب أقوال مدير القناة العام صديق دحان.

نوفمبر 2013 : احتجاز طارق الهوني مدير قناة الوطنية العمومية، على يد مجموعة مسلحة بينما كان متواجداً في مستشفى شارع الزاوية بالعاصمة طرابلس.

ديسمبر 2013 : اغتيال رضوان الغرياني مدير إذاعة “طرابلس إف إم” الموسيقية الخاصة التي تبث بالإنكليزية بالرصاص.

يناير 2014 : نجاة الإعلامي الليبي عوض القويري بمدينة بنغازي شرق ليبيا ، من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة تم اكتشافها في الجزء السفلي من سيارته المتوقفة أمام منزله.

يناير 2014 : استهداف بيت الصحافي محمود الصراتي ،رئيس تحرير صحيفة "ليبيا الجديدة" في العاصمة الليبية بصاروخ.

فبراير 2014 :خطف المحرر بوكالة الانباء الليبية يونس علي يونس المحرر  في طرابلس على يد مسلحين اقتادوه إلى جهة مجهولة.

فبراير 2014 :اختطاف ثلاثة صحافيين يعملون في "قناة ليبيا الوطنية التلفزيونية" في طريقهم الى مدينة سبها جنوب البلاد.

فبراير 2014 : تعرض مقر قناة "العاصمة" التلفزيونية الليبية الخاصة  في طرابلس، لهجوم مسلح سمع خلاله دوي ثلاثة انفجارات ناجمة على الأرجح عن قصف صاروخي و استُهدف المقر بثلاث قذائف صاروخية من طراز "ار بي جي"، وارتفعت أعمدة الدخان من المبنى.