انتقلت الاحتجاجات على رفع أسعار الخبز أمس الأحد إلى مدينة أم روابه في وسط السودان، وتجددت في عطبرة في شمال شرق البلاد، وفق شهود، بينما ساد الهدوء شوارع الخرطوم في خامس أيام التظاهرات.

وأدى قرار الحكومة خلال الأسبوع الجاري بزيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، ليباع سعر رغيف الخبز بما بين 3 و5 جنيهات سودانية، إلى احتجاجات سقط فيها ثمانية قتلى على الأقل "ستة في القضارف (شرق) واثنان في عطبرة (شمال شرق)" في مواجهة قوات مكافحة الشغب، كما ذكر مسؤولون وشهود.

بدأت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الخبز الاربعاء في مدينتي بورتسودان شرق البلاد وعطبره شمالها وامتدت الخميس الى مدن أخرى بينها الخرطوم. وتجددت التظاهرات الجمعة والسبت وخصوصاً في الخرطوم وأم درمان وفي الأبَيض في ولاية شمال كردفان.

وقال أحد سكان أم روابه عبر الهاتف لفرانس برس "تجمع حوالي 600 شخص في سوق المدينة وهم يهتفون وساروا حتى وصلوا أمام مبنى ديوان الزكاة وهم يحاولون الدخول الى المبنى والشرطة تحاول منعهم".

وأكد شاهد عيان آخر أن المتظاهرين أحرقوا إطارات وأغصان أشجار جافة في الشوارع الرئيسية للمدينة.

وبعد الظهر، تجددت الاحتجاجات في مدينة عطبره على بعد 400 كيلومتر شمال العاصمة. وقال شاهد في المدينة التي انطلقت منها الاحتجاجات لفرانس برس عبر الهاتف "خرج اليوم المئات من ضاحية السياله في مدينة عطبره وهم يهتفون في طريقهم لوسط المدينة واعترضتهم قوات مكافحة الشغب وسيارات عليها أشخاص بملابس مدنية وأطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع".

ومساء الاحد، خرج مئات المحتجين عقب انتهاء مباراة في كرة القدم بين فريقين سوداني وتونسي في مدينة أم درمان التوأم للخرطوم.

وقال شاهد عيان "عقب انتهاء مباراة الهلال السوداني والافريقي التونسي خرج مئات من المشجعين وهم يهتفون "حرية سلام وعدالة" و"سلميه سلميه".

وأكد شاهد آخر أن "شرطة مكافحة الشغب حاولت التصدي لهم بإطلاق الغاز المسيل للدموع ولكنهم واصلوا سيرهم".

وانضم إلى التحرك المطلبي "تجمع المهنيين" الذي يضم أطباء ومهندسين ومعلمين وأساتذة جامعات بالدعوة إلى إضراب للأطباء الاثنين في جميع مستشفيات السودان، مؤكداً أنه "يراقب تردي الاوضاع الخدمية والمعيشية للمواطنين".

وأضاف التجمع في بيان تلقته فرانس برس "سنقوم بمجموعة إضرابات في قطاعات مختلفة تبدأ بالأطباء". وقال الطبيب محمد الأصم عضو التجمع لفرانس برس إن "الاضراب وهو بالتنسيق مع لجنة الأطباء في التجمع والتي أنا عضو فيها وسوف يقوم الاطباء فقط بالتعامل مع الحالات الطارئة".