دشن مؤتمر الاتحاد الأفريقي لوزراء التنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، في مقر الاتحاد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حملة قارية لإنهاء الزواج المبكر للفتيات في أفريقيا، حسب مراسل الأناضول.

وأكد نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، دمقا مكونن، في كلمته خلال مؤتمر تدشين الحملة، التي شهدت مشاركة واسعة من مسؤولي المنظمات الأممية والقارية، على التزام حكومته بإنجاح الحملة والعمل بمخرجات اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية الرابع.

وقال مكونن إن الحملة ستحقق النتائج المرجوة للحد من ظاهرة زواج الفتيات في أفريقيا، والتي تمثل أكبر تحدي للمجتمعات في القارة السوداء، مشيرا إلى الآثار السلبية لهذه العادة التي تضر بصحة الفتيات والأمراض التي تترتب على ذلك.

من جانبه، قال مفوض الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي، مصطفى صدقي كالوكوا، إنه من المهم إيجاد نظم فعالة لحماية الأطفال وتقديم الحماية الاجتماعية لهم.

ودعا إلى ضرورة التجاوب الجماعي والشراكة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان حقوق الأطفال والفتيات واتخاذ التدابير والقوانين التي تحد من الزواج المبكر للفتيات وحماية الشرائح الضعيفة.

أما المبعوثة الخاصة للاتحاد الإفريقي لسلام وأمن المرأة "بينتا ديوب" فألقت كلمة نيابة عن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي "دلامين زوما" التي لم تشارك في تدشين الحملة.

وأشارت "ديوب" في كلمتها إلى الفتيات المختطفات في نيجيريا وطالبت بضرورة القيام بحملة ضد اختطاف الفتيات ومنعهم من التعليم، معربة عن أملها أن تحدث الحملة تغييرا في إيقاف زواج الأطفال.

كما شاركت في تدشين الحملة، المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان في شرق وجنوب أفريقيا "جوليتا اونابانجو"، التي طالبت بالعمل على إصلاح السياسات والتشريعات والقوانين والارتكاز على التحالفات مع زعماء الأديان والخبراء لضمان توفير الحماية للأطفال والفتيات.

بدوره أكد نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، "مارتين ماوينجا"، على التزام المنظمة بدعم الحملة، ووضع النظم المستدامة التي توفر الحماية للأطفال والفتيات.

وقال إن اليونيسيف ستعمل على تعبئة الموارد من أجل دعم الحملة وإنجاحها، لافتا إلى أهمية الاستثمار في الأطفال والفتيات.

ورحب اجتماع وزراء التنمية الاجتماعية الرابع، الذي استمر ليوم واحد، بالمبادرة التي أطلقها لإنهاء الزواج المبكر للفتيات في أفريقيا.

ووفقًا لتقديرات "اليونسيف" تشهد أفريقيا أعلى مُعدلات الزواج المبكر حول العالم، حيث تزوجت قرابة 70% من الفتيات تحت عمر 18 عام، في ثلاث دول أفريقية هي النيجر وتشاد وغينيا الاستوائية بين عامي 1995 و 2004.